أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ظهر اليوم.. كسوف جزئي ونادر للشمس

تشهد الأرض اليوم الأحد كسوفا شمسيا، في ظاهرة فلكية نادرة لم تحدث منذ 574 عامًا.

ويجمع الكسوف بين نوعين، يبدأ بكسوف جزئي ويتحول إلى كسوف حلقي ثم كسوف كلي، عندما تكون الشمس في منطقة خط الاستواء وخط الطول صفر المار ببلدة جرينتش البريطانية.

وتمكث هذه الظاهرة فترة زمنية تبلغ 3 ساعات ونصف تقريبًا، وهي التي تُعرف باسم الكسوفات المختلطة غير الطبيعية.

وأوضح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أن “غرابة الكسوف تأتي من كونه كليا عند خطي الاستواء وجرينتش، وأن آخر كسوف كلي مر بخط جرينتش كان منذ 574 عامًا (في 16 مارس 1466)، في حين أن الكسوف الكلي التالي الذي سيمر به سيكون بعد 101 عام (في 3 يونيو 2114)”.

وأشار عودة في تصريحات لصحيفة الأهرام المصرية إلى أنه “خلال 5 آلاف عام، من سنة 1999 ق.م وحتى سنة 3 آلاف ميلادية لم يحدث سوى 15 كسوفا كليا فقط تمر بخط جرينتش الذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شرق وغرب”.

وأضاف أن معظم الدول العربية ستتمكن من رؤية كسوف الشمس جزئيًا وكذلك جزء من الأمريكيتين وجنوب أوروبا ومعظم دول أفريقيا، أما سكان سواحل المحيط الأطلنطي وجنوب ساحل العاج وغانا والصومال فستكون لديهم فرصة جيدة لمشاهدة مرحلتين أو المراحل الثلاث للكسوف المختلط.

وحذر “تادرس” من محاولة رؤية كسوف الشمس بالعين المجردة لأثر ذلك الضار على عين الإنسان، مشيرا إلى أنه يمكن رؤيته باستخدام نظارات سوداء أو عبر أجسام معتمة.

Total time: 0.0646