أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بيان بشأن منع ادارة المستشفى العسكري بصنعاء حقوقيين واعلاميين من زيارة جرحى دماج

- صنعاء

للمرة الثانية تمنعنا إدارة المستشفى العسكري بصنعاء من زيارة جرحى دماج، فقد تعامل معنا المسؤول الأول فيه د/ محمد المخلافي بتهرب يفتقد الحد الأدنى من اللياقة، فيما كتب مدير المستشفى د/ خالد باكر على مذكرتنا حرفيا: (المطلوب موافقة وزارة الدفاع) وأردفها بالتشديد الشفهي على أن تكون الموافقة من الوزير شخصيا!

وكان طلبنا المكتوب يتضمن السماح لوفد حقوقي واعلامي محلي وعالمي يتكون من حوالي 50 منظمة ووسيلة إعلامية بزيارة 23 جريحا إصاباتهم خطرة نتيجة القصف الحوثي على منطقة دماج بالأسلحة الثقيلة.  وقد سبق لإدارة المستشفى والتوجيه المعنوي بتأريخ 27-8-2013م رفض  زيارة وفد منظمة (حِلْفْ الفُضُول للحقوق والحريات) وصحيفة (الفانوس) لجرحى دماج آنذاك.

إن الزيارة الحقوقية والإعلامية لجرحى الحروب هي من الحقوق المكفولة بالقوانين وبأعراف العمل الحقوقي والإعلامي والإنساني، وبالتالي فإن إعاقة الزيارة يثير الشكوك بوجود ممارسات غير إنسانية مع الجرحى، أو أنه تستر على آثار جرائم الحرب ضد دماج. ونحن إذ نستنكر تحويل هؤلاء الجرحى إلى رهائن والتعسف مع كل راغب في زيارتهم وإشغال الحقوقيين بأمور روتينية تصرفهم عن القيام بواجبهم نحو الجريمة الكبرى وهي حصار وقصف دماج..
فإننا ندعو إلى إنشاء (الهيئة الشعبية لكسر الحصار عن جرحى دماج في المستشفى العسكري)

صادر بصنعاء
5/11/2013م
رشيدة القيلي  - ( حِلْفْ الفُضُول ) للحقوق والحريات
عبد الرحمن القباطي – مؤسسة وثاق للتوجه المدني
حسن الحاشدي ــ رئيس المكتب الإعلامي لمحاصري دماج
عبد الرحمن الشريف ــ مستشار صحيفة ( الفانو

تعليقات الزوار
1)
حضرمي -   بتاريخ: 05-11-2013    
الظاهر أن وزارة الدفاع متورطة في الجريمة والأيام سوف تكشف ذلك والله مولانا ونعم الوكيل وعلى جميع الحقوقيين التفطن والمتابعة لهؤلاء المظلموين أولا بالاعتداء عليهم وثانيا بهذه الوسائل القذرة
2)
يمني -   بتاريخ: 05-12-2013    
المستشفى العسكري وخالد باكر ووزير الدفاع قضية مورقه ...

Total time: 0.049