أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزير المالية : الحكومة ستتخذ اجراءات حال رفض توتال تعديل أسعار الغاز

- صنعاء
قال وزير المالية صخر الوجيه ان الحكومة ستتخذ إجراءات في حالة رفضت شركة "توتال" الفرنسية تعديل أسعار الغاز.. مشدداً على ضرورة التزام شركة توتال الفرنسية بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال استقبال الرئيس عبدربه منصور هادي وفدًا من الشركة مؤخرًا بشأن تعديل أسعار الغاز اليمني المسال من بداية العام 2014.
 
وقال صخر الوجيه -خلال لقائه في وزارة التخطيط والتعاون الدولي بصنعاء رئيس بعثة وزارة الخزانة الأمريكية السيد بيتر - انه في حالة عدم التزام توتال برفع الأسعار من بداية العام 2014 فإن الحكومة قد تضطر إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان مصالح الشعب اليمني.. مشيرًا في هذا الصدد إلى أن الاتفاقية التي أبرمتها الحكومة السابقة تحرم اليمن من الاستفادة المثلى من مبيعات الغاز المسال حيث لا يدخل إلى الخزينة العامة سوى مبلغ " 300 " مليون دولار سنويًا في حين أن بيع الغاز اليمني وفقًا للأسعار العالمية سيمكن اليمن من الحصول على ما يقدر بمليار دولار سنوياً، حسب وكالة (سبأ) الرسمية.
 
وقدم وزير المالية عرضًا تفصيليًا لمجمل الإصلاحات التي قامت بها الحكومة ضمن استراتيجيتها الهادفة إلى رفع كفاءة المالية العامة وتنفيذ حزمة من الإصلاحات الاقتصادية الجريئة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والعديد من الجهات المانحة.. موضحاً أن الحكومة ممثلة بوزارة المالية تمكنت من تحقيق العديد من الإنجازات من قبيل خفض الديون المحلية وتثبيت سعر الصرف للدولار في مقابل العملة الوطنية وخفض معدل التضخم إلى 11 بالمائة.
 
وأشار إلى أهمية أن يتركز الدعم الأمريكي لليمن في تمويل مشاريع الأشغال العامة كثيفة العمالة ومساعدة اليمن على تجاوز التحديات التمويلية القائمة.
 
وأكد وزير المالية إصرار الحكومة على مواصلة تنفيذ الإصلاحات الهادفة إلى رفع كفاءة المالية العامة وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي تم التوافق عليها مع المانحين وشملتها وثيقة المساءلة المتبادلة المقرة في مؤتمر الرياض للمانحين.
 
من جهته أكد رئيس بعثة وزارة الخزانة الأمريكية حرص الحكومة الأمريكية على تقديم كافة أوجه الدعم اللازم لتعزيز جهود الحكومة اليمنية في سبيل تنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية.. منوهًا بالإنجازات التي تحققت في هذا الصدد خلال العامين الماضيين.

Total time: 0.0489