أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

منتدى التنمية السياسية ينظم الحفل الختامي لمشروع أصوات بيضاء لتعزيز حرية التعبير والإعلام

- صنعاء - ياسر المسوري
نظم منتدى التنمية السياسية اليوم الحفل الختامي لمشروع أصوات بيضاء بحضور أكاديمي وإعلامي كبير.
 
وأكد رئيس منتدى التنمية السياسية علي سيف حسن أن مشروع أصوات بيضاء لتعزيز حرية التعبير والإعلام في اليمن بتمويل من الإتحاد الأوربي من خلال مبادرة الأداة الأوروبية للديمقراطية وحقوق الإنسان، وذلك خلال الفترة يناير 2011 ـــ ديسمبر2013م، يهدف إلى تعزيز قدرات الشباب في الرأي والتعبير والعمل على حرية أوسع للتعبير.
 
وأفاد بأن منتدى التنمية السياسية مؤسسة فكرية وثقافية غير حكومية، مستقلة، يعمل من أجل مشاركة سياسية واسعة وفاعلة لتحقيق تنمية سياسية آمنة ومستدامة، كما يعمل على إتاحة الفرصة لجيل جديد يفكر بطريقة جديدة، مع تعزيز هذا الجيل بخبرات متخصصة ومتميزة.
 
وأوضح أن منتدى التنمية السياسية منخرط جداً في العمل السياسي، ويعمل خلال المرحلة الحالية في اتجاهين الأول يتضمن المشاركة والدعم الفاعل للحوار في المجتمعات المحلية، والثاني تأهيل جيل جديد كي يساند مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ويحولها إلى حقائق واقعية.
 
وتطرق رئيس منتدى التنمية السياسية إلى وثيقة الحلول والضمانات الخاصة بحل القضية الجنوبية .. مؤكداً دعمهم لكل من وقع هذه المبادرة باعتبارها نقلة نوعية إلى مربع قادم.
 
 من جانبه أشار رئيس الهيئة العامة للكتاب عبد الباري طاهر إلى أننا على أبواب منعطف على غاية من الأهمية خصوصاً وأن البلاد تنتقل من الحوار إلى تجسيد مخرجات الحوار .. مؤكداً ضرورة الخروج بنتائج تحقق الدولة المدنية العصرية الحديثة دولة النظام والقانون.
 
وأشار إلى أهمية نقل الحوار من أروقة الجلسات في مؤتمر الحوار إلى الفئات المجتمعية ومنها الشباب، ليصبح الحوار الركيزة الأساسية التي نعتمد عليها، وليس الاحتكام إلى البندقية.
 
من جانبها تطرقت فيروز الولي في كلمتها عن اللجنة التوجيهية، إلى أهداف المشروع وتعزيز قدرات المنظمات غير الحكومية والناشطين، والمستفيدون من العمل على المستوى المركزي والمحلي .. مثمنة لمنتدى التنمية السياسية تبنى هذه المشارع الهامة.
 
كما ألقيت كلمات عن الشركاء المحليين في المحافظات، ومنسقي الشبكة المحلية أشارت في مجملها إلى الاستفادة التي تلقاها المشاركون من المشروع الذي بدأ في يناير 2011م.. مستعرضين الإحصائيات للمستفيدين من الجهات والمؤسسات والأفراد في كل من محافظات عدن ولحج، تعز، حضرموت، الضالع.
 
وأشادوا بهذا المشروع الذي أسهم في تعزيز قدرات المنظمات غير الحكومية والناشطين المدنيين، ووسائل الإعلام في الخمس المحافظات المستهدفة لحماية حرية التعبير في مناطقهم من خلال برنامج تدريبي حول التخطيط والتعليم والإعلام الالكتروني وصقل مهارات الشباب وإطلاعهم على مهارات جديدة في الإعلام الحديث، وكيفية استخدام الإعلام لمناصرة قضايا المجتمع وحرية الرأي والتعبير.
 
كما تم خلال الاختتام تقدم عرضاً مرئياً للمشروع منذ بدايته وحتى تاريخ الاختتام تناول كل ما يتعلق بالمشروع من حيث الأهداف والشركاء المحليين والمستفيدين وغير ذلك.
 
تخلل الحفل قصيدة شعرية نالت الاستحسان، كما تم تكريم الشركاء المحليين في المحافظات الخمس المستهدفة، وأعضاء اللجنة التوجيهية للمشروع.

Total time: 0.0494