أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ممثلوا الحوثي يوافقون على وثيقة وقف حرب دماج، ويرفضون التوقيع، والقبائل تفجر قسم شرطة مليئ بالحوثيين

- صنعاء

ذكرت وكالة الأبناء اليمنية "سبأ" أن اجتماعاً للجنة الأمنية العليا ترأسه يوم أمس رئيس الجمهورية المشير/ عبد ربه منصور هادي، ناقش التداعيات الأخيرة للنزاع الدائر بين جماعة الحوثي والسلفيون في أكثر من موقع ومكان وتأثير ذلك على أمن وسلامة المواطن.. ووجه رئيس الجمهورية بضرورة وضع حد لتلك التداعيات انطلاقاً من بنود الاتفاقيات الموقعة والتي يجب الالتزام بها، على أن تعقد لجنة الشؤون العسكرية اجتماعاً وتحقيق الأمن والاستقرار ـ مساء أمس بحضور ممثلي الحوثي وأمين العاصمة للخروج بما يلبي ويكفل وقف المواجهات وتحقيق الأمن والاستقرار الذي يرجوه الجميع.

وفي هذا السياق علمت "أخبار اليوم" من مصادر مطلعة أن لجنة الشؤون العسكرية اجتمعت مساء أمس بحضور ممثلي الحوثي وأمين العاصمة، وعرضت اللجنة على ممثلي جماعة الحوثي وثيقة اتفاق لم يتسن لمصادر "أخبار اليوم" الاطلاع على جميع بنود الاتفاقية.. إلا أن المصادر أكدت أن من بين بنود الاتفاق إلزام مليشيات الحوثي بوقف الحرب على دماج ورفع الحصار عنها ووقف المواجهات في جميع الجبهات.

وأوضحت المصادر أن ممثلي الحوثي وافقوا على الوثيقة ولكنهم رفضوا التوقيع عليها، إلا أن اللجنة العسكرية أبلغت ممثلي الحوثي إذا كان هناك جدية من الحوثيين في قبول هذه الوثيقة سيظهر ذلك من خلال وقف إطلاق النار من جانب الحوثيين ابتداءً من الساعة 12 من منتصف ليلة أمس الثلاثاء..

وتأتي هذه الأنباء في الوقت الذي تناقلت مواقع صحفية معلومات تؤكد استعدادات كبيرة تجريها مليشيات الحوثي في محافظة الجوف، حيث حاولت مجموعة من مليشيات الحوثي من التمركز والسيطرة يوم أمس الأول على منطقة "اليتمة" بالجوف.

إلا أن مسلحي قبائل من "ذو حسين" و"المهاشمة" و"آل جعيد" تمكنوا من التصدي لهم وطردهم من المنطقة.

وعلى صعيد متصل بالأحداث في الجوف فقد أكدت مصادر محلية لـ"أخبار اليوم" أن مسلحي أبناء القبائل تمكنوا فجر أمس من تفجير مركز شرطة الزاهر, الذي تسيطر عليه مليشيات الحوثي منذ نحو عامين، وقتل جميع من كانوا بداخله من عناصر الحوثي..

إلى ذلك احتشد مئات من رجال القبائل المسلحين في محافظة الجوف من قبائل دهم، بعد تحركات مكثفة لمليشيات الحوثي في مديرية "كتاف البقع" وأرجع القبائل انتشارهم لصد أي هجوم أو توغل لجماعة الحوثي، كون القبائل تؤكد أن هدف الحوثيين من تحركات الحوثيين هو التقدم والسيطرة على أراضيهم وضمها إلى إقطاعية تابعة لعبد الملك الحوثي، وهو الأمر الذي يرفضه أبناء قبائل "دهم".

من جانب آخر أكدت مصادر محلية بمحافظة صعدة أن مليشيات الحوثي المحاصرة لدماج منذ أكثر من ثمانين يوماً، قامت يوم أمس بالهجوم على منطقة دماج ونفذت عمليات قصف مدفعي مكثف، إلا أن أبناء دماج تمكنوا من صد هجوم الحوثيين وكسروه.

Total time: 0.0592