أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

اللاجئون الافارقة يدشنون اليوم عمل مجالسهم المحلية الوطنية بصنعاء في حفل نظمته مفوضية اللاجئين

- صنعاء - بشرى العامري

نظمت المفوضية العليا لشئون اللاجئين باليمن  مساء اليوم حفلا غنائيا بمناسبة  اختتام الانتخابات المجالس المحلية لمجتمع اللاجئين الصوماليين والاثيوبيين والاريتريين المتواجدين بالعاصمة صنعاء والتي نظمتها مؤخرا بالتعاون مع منظمة الإغاثة والتنمية الدولية اليوم عمل المجالس المحلية .

وفي تصريح صحفي خاص اكد مسئول الخدمات الاجتماعية في المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين صامويل كيرونقي أن هذا الحف يأتي تدشينا لعمل المجالس المحلية التي تمثل اللاجئين الصوماليين والأثيوبيين والأريتيريين  وبدء عمل المجالس التي تم انتخابها خلال شهر ديسمبر الماضي وفق شروط ومواصفات دولية وبكل ديمقراطية .
منوها الى ان المجالس المنتخبة ديمقراطيا ستقوم بخدمة اللاجئين وتمثيلهم أمام السلطات اليمنية والجهات والمنظمات الدولية  والمحلية وستعمل على حل مشاكلهم وتلبية احتياجاتهم بقدر استطاعتها .
فيما اكد منسق منظمة الإغاثة والتنمية الدولية محمد آدم ان الانتخابات  اقيمت بصورة ديمقراطية وشفافة وتم توفير الحماية لها بما يمكن اللاجئين من إعادة ترتيب أولوياتهم حتى يكونوا فاعلين في المجتمع.

مشيرا الى ان نسبة مشاركة المرأة في هذه المجالس تصل الى 30%  حيث بلغ عدد اعضاء المجلس من الصومال 15 عضوا من اصل 93 مرشح منها خمس نساء وثلاث عضوات اثيوبيات وستة اعضاء ذكور من اصل 39  مرشح  وعضوة واحدة  اريتيرية  مقابل اربعة اعضاء ذكور .

وهؤلاء سيمثلون الشريحة الاكبر للاجئين خصوصا المقيمين في صنعاء , وتوقع ادم ان ينقل هؤلاء اللاجئين تجربتهم الفريدة هذه الى بلدانهم في حال عودتهم اليها .

Total time: 0.0478