أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

فشل الجلسة العامة لمؤتمر الحوار بعد فوضى عارمة شهدتها قاعة موفنبيك " بيان "

- صنعاء

اضطرت رئاسة الجلسة العامة الختامية، بمؤتمر الحوار إلى رفع الجلسة، بعد حدوث فوضى عارمة شهدتها القاعة، بالتزامن مع بدء قراءة وثيقة مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
 
كما أن معظم الحاضرين داخل القاعة احتجوا أمام المنصة، معبرين عن رفضهم استكمال قراءة الوثيقة.
 
حيث قال عضو مؤتمر الحوار " خالد الغيش " إن إعتراض مكون الشباب المستقل في الحوار كان بسبب الضمانات الهزيلة و التي ستقتل حلم ملايين اليمنين في الإنتقال إلى الدولة المدنية الحديثة.
 
واضاف من فترة طويلة و أنا و الكثير من أعضاء مؤتمر الحوار نؤكد على أهمية وجود ضمانات لتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار مالم فستبقى حبراً على ورق!! و لا تسوى قيمة الحبر المكتوبة به.
 
واصدر مكون الشباب المستقل في مؤتمر الحوار بيان بخصوص ضمانات تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني .
 
وفيما يلي شباب برس ينشر نص البيان :-
 
وقف مكون الشباب المستقل في مؤتمر الحوار الوطني الشامل أمام ماسمي بوثيقة الحوار الوطني الشامل المقدمة إلى الجلسة العامة وماشملته من ضمانات تم فرضها وإدخالها على الوثيقة دون عرضها أو مناقشتها أو التصويت عليها من قبل أعضاء مؤتمر الحوار وعلية فأن مكون الشباب يؤكد على التالي :
 
1- إن هذا العمل مخالف لنظام الداخلي لمؤتمر الحوار الوطني الشامل .
2- إن هذه الضمانات المزعومة لا تؤسس لدولة حقيقية وإنماء تؤسس لاستمرار المحاصصة وسيطرة القوى المتنفذة والتقليدية على مؤسسات الدولة.
3- أثبتت المرحلة الانتقالية الحالية بأن أي ضمانات تتجاهل معاير الكفاءة في السلطة التنفيذية وتقوم على المحاصصة السياسية هي أهم أسباب عرقلة مهام المرحلة .
4- إن الحكومة عجزت عن توفير حتى الماء والكهرباء والأمن للمواطنين وعلاج جرحى الثـــورة ستكون بالتالي عـــــــاجزة وفــــاشلة في تنفيذ مخرجات مـــــؤتمر الحوار ولن تؤسس لدولة اتحــادية قوية .
5- أن الألفاظ المستخدمة في مقدمة مشروع الوثيقة تدل على إلتفاف بشكل واضح وصريح أن هذا الحوار جاء نتاج ثورة شبابية شعبية سلمية وبالرغم من اننا أكدنا كالطرف غير الموقع  على المبادرة وعلى أن مشاركتنا في الحوار جاءت مباركة لجهود الثورة ولم تأتي لتبارك المبادرة الخليجية كتفويض للثورة كما أشار مقدمة الوثيقة .
- وبناء على ما سبق يؤكد مكون الشباب المستقل في مؤتمر الحوار الوطني  الشامل ان خروج وثيقة المؤتمر بدون ضمانات في مكون الشباب المستقل يؤكد رفضنا القاطع لتضمين هذه الضمانات في  الوثيقة بدون مناقشتها وإبداء الملاحظات عليها من قبل الجلسة العامة .
- ونطالب بسحب الوثيقة وتقديم مسودة منفردة للضمانات تضمن بعد النقاش والتوافق عليها ضمن وثيقة الحوار .
المجد والخلود للشهداء – الشفاء للجرحى – الحرية للمعتقلين
صادر عن مكون الشباب المستقل في مؤتمر الحوار الوطني الشامل .

المصدر : شباب برس

Total time: 0.0546