أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » من هنا وهناك

الكويت تكافح شيشة النساء

- عبد الكريم الحزمي
في إطار الجهود المحمومة لمكافحة التدخين بدولة الكويت، أكد القائمون على البرنامج الوطني لمكافحة التدخين أهمية مكافحة ظاهرة تدخين الشيشة عند النساء والتي بدأت في الانتشار على نطاق واسع.

وأعلنت مقررة البرنامج الوطني لمكافحة التدخين الدكتورة حمدية الفضلي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية بمناسبة تنظيم فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين والذي يصادف 31 مايو الجاري تحت شعار (الحياة حلوة بلا تدخين) عن تنظيم مسابقة بين مراكز الرعاية الصحية الأولية حول الالتزام بمكافحة التدخين.

وقالت الفضلي إن البرنامج الوطني سيقيم أياما مفتوحة في المجمعات التجارية في جميع محافظات الكويت خلال الأسبوع الأخير من مايو الجاري لتوعية الجمهور بمخاطر التدخين مع التركيز على مكافحة ظاهرة الشيشة التي بدأت في الانتشار على نطاق واسع.

وأوضحت أنه ستكون هناك عيادة (لا للتدخين) متنقلة ومعرض صحي لتوزيع النشرات الصحية إضافة إلى إقامة مسابقات توعوية ومطويات متعلقة بتدخين الشيشة.

يذكر أن منظمة العالمية حذرت من تعرض نحو 175 مليون نسمة للوفاة من تبعات تعاطي النيكوتين في الدول النامية بحلول 2030 وتؤكد المنظمة إصابة مليون ونصف المليون نسمة سنويا بسرطان الرئة 900 ألف منهم في الدول النامية والدول ذات الدخل المحدود.

ويعد التدخين من أهم العوامل التي تسبب أمراض القلب والسرطان حيث يقتل حوالي خمسة ملايين شخص حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الدولية كما لا تقتصر خطورته على الصحة فقط بل تهدد التنمية البشرية والاقتصادية في جميع دول العالم إذ يكبّد دول العالم خسائر اقتصادية بلغت 425 مليار دولار منها 200 مليار تقريبا تصرف على الرعاية الصحية.

Total time: 0.0579