أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اللجنة العليا للإيفاد تقر خطة الابتعاث للعام 2014/2015 وتخصص نسبه للمرأة

- خاص
اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف اهمية رفع مستوى الرعاية و الاهتمام بالشباب والمرأة  والعمل على تمكينهم علميا واقتصاديا واجتماعيا .
وقال :أن خطة وزارة التعليم العالي للإيفاد للعام 2014/2015م تضمنت تخصيص نسبة محددة للمرأة اليمنية  لا تقل عن 20% وكذلك زيادة عدد المنح المخصصة للشباب المتفوقين والذين ليس لديهم وظائف حكومية في إطار رؤية الوزارة لترجمة توجيهات رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي والمساهمة في تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي أكد على أهمية دور المرأة والشباب وضرورة إيلائهم الدعم والرعاية اللازمة.
 واستعرض الوزير شرف خلال ترؤسه اليوم اجتماع  اللجنة العليا للإيفاد الخطوات المنجزة والإجراءات المنفذة التي حققتها الوزارة خلال العام الماضي لإصلاح الاختلالات في عملية الابتعاث والقضاء عليها وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع.
وأشار إلى أن عدد موظفي الدولة المبتعثين حالياً لمواصلة دراستهم العليا في الخارج  على نفقة الوزارة يتجاوز 754 موظفاً وموظفة.
وناقشت اللجنة عدد من القضايا والمواضيع المدرجة في جدول أعمالها وفي مقدمتها نتائج تنفيذ خطة الايفاد السنوي للعام الماضي والخطة العامة للإيفاد للعام القادم 2014/2015م. ووقفت أمام مستوى التنفيذ للخطة ومدى الاستفادة من الموارد المتوفرة من المنح الدراسية في مجال الدراسات الجامعية والعليا والصعوبات والمعوقات التي واجهت بعض مرشحي الدراسات العليا بسبب عدم استيفائهم بالشروط المحددة من الجهات المانحة.

وأقرت اللجنة عدد من القرارات والتوصيات الهادفة إلى ضبط عملية الابتعاث وتعزيز التنسيق والتعاون والتكامل بين مختلف الجهات ذات العلاقات. حضر الاجتماع وكلاء وزارات الخدمة المدنية والمغتربين والتربية والتعليم والتعليم الفني والخارجية بالإضافة إلى المعنيين بقطاع البعثات بوزارة التعليم العالي وسكرتارية اللجنة العليا للإيفاد.

Total time: 0.0462