أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

الجيش التركي يسقط طائرة حربية سورية انتهكت المجال الجوي لبلاده

- وكالات

أسقطت القوات الجوية التركية الأحد طائرة حربية سورية كانت تشارك في المعارك ضد مقاتلي المعارضة الذين يسعون إلى السيطرة على معبر "كسب" الحدودي مع تركيا في ريف اللاذقية. وتتهم دمشق تركيا بتوفير "تغطية" لهؤلاء المقاتلين" وتقول إنهم "تسللوا" من الأراضي التركية.

أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان" بأن القوات الجوية التركية أسقطت الأحد طائرة حربية سورية كانت تشارك في المعارك ضد مقاتلي المعارضة الذين يحاولون السيطرة على معبر حدودي في ريف اللاذقية.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "استهدفت المضادات التركية طائرة حربية سورية أثناء قصفها مناطق في ريف اللاذقية الشمالي"، مضيفا أن "النيران شوهدت تندلع في الطائرة الحربية قبل سقوطها داخل الأراضي السورية".

ويأتي هذا الحادث وسط تواصل المعارك العنيفة بين القوات السورية ومقاتلي المعارضة في محيط معبر كسب الحدودي مع تركيا منذ الجمعة.

واتهم النظام السوري أنقرة، الداعمة للمعارضة السورية، بتوفير "تغطية" لهؤلاء المقاتلين، قائلا إنهم "تسللوا" من الأراضي التركية.

وأكد مصدر أمني أن "وحدات من الجيش العربي السوري والقوات المسلحة توجه ضربات قاصمة للمجموعات الإرهابية التي تسللت عبر الحدود مع تركيا في منطقة كسب وتكبدها خسائر فادحة".

وبدأت المعارك الجمعة، وحصلت فيها اقتحامات وسيطرة ثم انسحابات. إلا ان مقاتلي المعارضة تمكنوا من التقدم نحو نقاط عسكرية عديدة في المنطقة.

وتوسعت المعارك السبت إلى مناطق أخرى في ريف اللاذقية أبرزها قرى خربة سولاس وبيت حلبية والملك الواقعة تحت سيطرة النظام. وتسببت بمقتل حوالى ثمانين عنصرا من الطرفين.

فرانس 24 / أ ف ب

Total time: 0.0537