أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

اليوم الاقتراع لانتخاب أعضاء برلمان الأطفال للفترة 2014م – 2016م .

- صنعاء - بشرى العامري

يتوجه اليوم الأثنين الموافق 14 ابريل 2014م أكثر من 30 ألف طالب وطالبة في 60 مدرسة من مدارس الجمهورية في عموم المحافظات إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء برلمان الأطفال للفترة 2014م – 2016م .

كما ستجري الانتخابات في الجمعيات المتخصصة في رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و المهمشين بعد أن تم استكمال المراحل الأولى للانتخابات والتي تمثلت في عملية القيد والتسجيل وفتح باب الترشيح ومرحلة الدعاية الانتخابية وصولاً إلى مرحلة الاقتراع الاثنين القادم وإعلان الفائزين ثم سيليها مرحلة الطعون والبت فيها .

 وسيعقد البرلمان جلسته الأولى يوم السبت الموافق 26 ابريل الجاري في مبنى مجلس النواب لانتخاب رئيس للبرلمان ونائبين للرئيس وتوزيع اللجان بحضور ممثلي مجلس النواب والحكومة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية ومختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية.

يشار إلى أن الناخبين هم طلاب و طالبات من مدارس حكومية و خاصة من جميع المحافظات من المرحلتين الثامن و التاسع الأساسي جرى اختيارها من قِبل وزارة التربية و التعليم عبر مكاتبها في المحافظات بناءً على الكثافة الطلابية بالإضافة إلى فئات الأطفال العاملين والأيتام والمعاقين والصم و البكم و المكفوفين وفئة اليهود وفئة اللاجئين والنازحين. و صرح مدير منظمه رعاية الاطفال في اليمن جيري فارل بأن جميع الأطفال في اليمن لديهم الحق في المشاركة والتمكين بما في ذلك  اللاجئون والنازحون " أؤمن بقوة في برلمان الأطفال كمنتدى للأطفال والذي يساعدهم على إيصال أصواتهم على جميع المستويات لصانعي القرار من اجل تحسين وضع الاطفال الذين هم قادة المستقبل في مجتمعهم."

هذا و قد عقد برلمان الأطفال في اليمن سبع فترات انتخابية منذ عام2000، بدعم من المدرسة الديمقراطية و منظمة رعاية الأطفال و منظمة اليونيسيف وبالتعاون مع مجلس النواب - اللجنة العليا للانتخابات - وزارة حقوق الإنسان - المجلس الأعلى للأمومة والطفولة - وزارة التربية والتعليم وعدة جهات دولية و حكومية و محلية . حيث يعقد برلمان الأطفال إنتخابات كل سنتين تتم بعملية ديمقراطية وفقا لقوانين الانتخابات اليمنية.

 هذا و تعتبر منظمة رعاية الأطفال أول منظمة دولية غير حكومية عاملة في اليمن منذ عام 1963م، وتعتبر حالياً من أكبر المنظمات العاملة والرائدة في قضايا الطفولة. حيث تسعى إلى عالم يحصل فيه الطفل على الحق في البقاء على قيد الحياة، والحماية ، والنمو والمشاركة. نعمل في تسع محافظات(صنعاء، عدن، لحج، حجة، عمران، صعده، تعز والحديدة و ذمار ).

 

Total time: 0.0525