أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

غيتس في زيارة مفاجئة لأفغانستان بعد غضب كرزاي من مقتل 9 أطفال

- صباح الذيباني
وصل وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتسإلى أفغانستان الاثنين 7-3-2011 في زيارة لم يعلن عنها من قبل، في وقت تزايدت فيه التوترات بين كابول والدول الغربية المساندة لها.

وسيلتقي غيتس مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الذي شكا بشكل غاضب الأسبوع الماضي بعد أن قتلت طائرات هليكوبتر من القوة التي يقودها حلف شمال الأطلسي تسعة أطفال أفغان.

ومن المقرر أن يعلن كرزاي في 21 مارس/ آذار جدولا زمنيا لبدء تسلم الأفغان تدريجيا المسؤولية الأمنية من القوات الأجنبية. ومن المقرر أن تبدأ هذه العملية في يوليو/ تموز وتنتهي بحلول 2014.

وكان قائد قوات التحالف الدولي في أفغانستان الجنرال ديفيد بترايوس أعلن اعتذاره عن مقتل الأطفال التسعة، غير أن كرزاي اعتبر أن الاعتذار ليس كافيا.

وكان الأطفال لقوا حتفهم عندما قصفتهم مروحيتان بينما كانوا يجمعون حطب الوقود في ولاية كونار بعد مهاجمة مسلحين قاعدة عسكرية أجنبية قريبة.

وأمس الأحد قتل 12 مدنيا معظمهم في انفجار قالت قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) إنه نجم عن قنبلة مزروعة على طريق في ولاية بكتيكا جنوب شرق أفغانستان.

وأوضح حاكم بكتيكا محب الله صميم أن امرأتين و5 أطفال كانوا بين قتلى الانفجار، الذي وقع بمنطقة وازا خوا, مشيرا إلى إصابة خمسة آخرين بجراح، كما ذكر أن الضحايا كانوا قادمين من بلدة كويتا في باكستان، حين اصطدمت سيارتهم بقنبلة مزروعة على الطريق.
المصدر : العربيه

Total time: 0.0575