أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزير النقل يخرج عن صمته ويؤكد : ملتزمون باتفاقيتنا مع الصين في تشغيل وتطوير ميناء عدن

- وضاح الاحمدي

نفى وزير النقل الدكتور واعد عبدالله باذيب صحة ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن اتفاق بمنح شركات قطرية حق تشغيل ميناء عدن .
وقال الوزير باذيب في لقاء جمعه اليوم بالسفير الصيني بصنعاء " لا صحة لما تناقلته تلك الجهات ونحن ملتزمون بالاتفاقية التي وقعناها مع الحكومة الصينية بحضور رئيس الجمهورية بمنح حق تشغيل الميناء التاريخي وتطويره للاصدقاء الصينيين ".
وفي اللقاء رحب الدكتور باذيب بالاستثمارات الصينية في اليمن في مجال النقل..مؤكدا أن تلك الاستثمارات ستحظى بكامل الدعم والرعاية من قبل الوزارة , مؤكدا ان وزارة النقل ملتزمة باتفاقية تشغيل ميناء عدن من قبل الجانب الصيني ..وقال :" الصين دولة حليفة لليمن وتربطنا بالشعب والحكومة الصينية علاقة تمتد لـ 58 عاماً، وقد برهنت الصين على مدى تلك العلاقة التاريخية صدق التزامها بدعم اليمن والوقوف إلى جانبه في كل الظروف ".
وناقش مع السفير تشانغ هوا، مجالات التعاون الثنائي بين اليمن والصين خاصة في مجال النقل، وإمكانية الاستفادة من الخبرات الصينية خصوصاً في قطاع النقل البحري , مشيدا  بحرص الحكومة الصينية على دعم مقدرات التنمية في اليمن ومنها مجال النقل.
وتناقلت وسائل اعلام الثلاثاء الماضي خبر عن تسليم الحكومة اليمنية ميناء عدن لدولة قطر, بعد ان تم إلغاء صفقة تأجير الميناء لمؤسسة دبي عام 2012 , مبينة ان وفد استشاري قطري وصل الى عدن بغرض دراسة تطوير وتشغيل ميناء عدن للحاويات.
وفي هذا الصدد قال وزير النقل " لا نستطيع منع أي جهة من زيارة الميناء والاطلاع على فرص الاستثمار في كافة مجالات النقل , لكننا نحترم اتفاقياتنا مع كل الأطراف ".
ووقعت اليمن اتفاقية مع الحكومة الصينية في نوفمبر الماضي نصت على التزام الجانب الصيني بتوسيع وتعميق محطة الحاويات بميناء عدن بتكلفة 507 مليون دولار.
وألغى وزير النقل الدكتور واعد باذيب عام 2012 اتفاقية اتفاقية حكومية سابقة منحت شركة دبي العالمية حق تشغيل الميناء منذ عام 2009 بعد تراجع كبير لاداء الميناء وأعاده الى الجانب اليمني .

Total time: 0.0446