أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ابن التاجر.. الذي أوقع بالسائق والمحصل (الجودة) في شراك مصيدته.. وقام بسرقة مبلغ خمسة ملايين وأربعمائة الف ريال يمني

الصورة تعبيرية
اخبار الساعة - عادل الحداد

قضية حقيقية من ملفات النيابة العامة والمحاكم2012-2013-2014م

رقم القضية(102)نيابة شمال الأمانة - محكمة شمال الأمانة - العاصمة صنعاء

هذه القضية إشارة كنموذج لرصد مجمل الفساد المستشري والمخالفات والتقصير الذي يمارسه بعض مأموري الضبط القضائي في مراكز وأقسام الشرطة والأمن- التابعة لوزارة الداخلية اليمنية - (مأموري الضبط القضائي باليمن.. ) معظم هذه الجهات الأمنية والضبطية تفتقر لمعاني ومعنى ومبدأ الصدق والنزاهة والشفافية…؟؟؟‼! ولا تحترم حقوق الإنسان.

من خلال قضية المواطن اليمني(العادي)نؤكد ما تقدم..؟

المتهم أمام قسم شرطة الحصبة - ودائرة نيابة شمال الأمانة الابتدائية - ومحكمة شمال الأمانة الابتدائية - القسم الغير جسيم- بتهمة خيانة الأمانة المواطن الذي تم ظلمه وتعذيبه - (لإجباره على الاعتراف بتهمة هوى ضحية - خيانة الأمانة والسرقة )

1- فؤاد الجودة - السائق الأمين, مشهود له بالصدق والنزاهة والأمانة ..الضحية- تم القبض عليه بقسم شرطة الحصبة- وتقديمه أمام النيابة العامة كمتهم- ومباشرة محاكمته أمام عدالة المحكمة كمتهم..؟؟؟!

2- ابن التاجر خ .ع. .. المتهم الذي أرتكب جريمة السرقة (للمبالغ المالية من سيارة السائق) تم غض الطرف عنه وعدم تقديمه للمسائلة والتحقيق والمحاكمة – وفقاً لإحكام الشرع والقانون..؟؟؟‼!(لماذا كونه أبن التاجر) فمن المعيب وغير اللائق ان يتم توجيه الاتهام اليه .. أو حتى الاشتباه به كونه (أبن التاجر) فهذه الأسباب التي جعلت مأموري الضبط القضائي – يمارس المخالفات والتقصير في عمله – ويغضوا أطرافهم عن تطبيق وتنفيذ أحكام الشرع والقوانين النافذة ..؟

نقطة البداية للقضية في تاريخ17/9/2012م وفي تمام الساعة السابعة من مساء تلك الليلة وكعادته السائق الجودة كان يستعد للذهاب فوق السيارة التي تعود السائق فؤاد الجودة معظم الأحيان الذهاب بها بداية كل مساء لجمع الأموال الخاصة بالتاجر  .ع . (م) رب العمل للسائق والمحصل للأموال .. فؤاد الجودة- فقد تحرك العامل الأمين لجمع الأموال من محلات الصرافة الخاصة بـ التاجر (م) وهذه المرة كان يفترض بالسائق الجودة ان يجمع ويحصل مبالغ مالية تقدر بحوالي أربعين مليون ريال يمني وفي نفس اللحظة عليه بعد ذلك أخذها إلى المقر الرئيسي حيث ينتظره عمه التاجر ح.ع. (م).. ولاكن يجعل الله لكل ضعف لطف أثناء ما كان السائق فؤاد الجودة يتحرك حسب التوجيهات له من رب عمله لتحصيل الأموال كان ابن واخو التاجر (م) يتربص به ويراقبه … ولكن السائق لم يجمع المبالغ المطلوبة جميعها في تلك الليلة فقط استطاع جمع خمسة مليون وأربعمائة الف ريال يمني وما يقارب سبعون الف ريال سعودي ..وغيرها من العملات الأجنبية و أموال لم تسلم له نقداً بل مسحوبة على شيكات في بنوك معتمدة ..

فجعل السائق المحصل العملة الأجنبية والشيكات في جيبة.. وأما الخمسة ملايين وأربعمائة الف ريال يمني فجعلها في كيس وأخفاها تحت مقعد الراكب إلى جواره .. وانطلق ب السيارة نوع برادو متجهاً إلى المقر الرئيسي لرب عمله - الكائن جوار التلفزيون وأثناء ذلك رن هاتفه ورد على تلك المكالمة المشؤمة من ابن التاجر الآخر الذي كان يراقب ويتتبع السائق المحصل الجودة/فالمدعو خ .ع. .. قد خطط لعمليته بالإيقاع بالسائق الجودة, ومع سابق الإصرار والترصد بسرقة المبالغ المالية التي حصلها السائق ..

وفي موقع مسرح الجريمة الذي قرر تنفيذ جرمة وجريمة السرقة فلم يعد لبداية مباشرة خطة السرقة إلى ضغط زر هاتفه للاتصال بضحيته والإيقاع بالسائق فاتصل الى الهاتف الذي بحوزة السائق فؤاد الجودة .., وباشره ابن التاجر المدعو خ .ع . (م) بقولة أين انت حدد مكانك ..؟! فرد علية السائق الجودة أنا جوار سوق على محسن متجهه بالسيارة والأموال الى عمي ح .ع .(م)..؟ لماذا هذا السؤال..؟!

فرد علية ابن التاجر (م) أمامك استديو تصوير توقف خمس دقائق عندك في الخط المقابل وانزل الاستديو الخاص بالتصوير وسئل..؟ صاحب الاستديو هل يوجد لديه فتاة تقوم بالتصوير تعمل لديه..؟ كوني أريد ان أتصور مع عروسي واطلب منه ان يؤخر عاملة التصوير الى الساعة التاسعة مساء ؟؟

فرد عليه السائق الجودة ولاكن وضعي لا يسمح ومعي في السيارة كما تعلم مبالغ كبيرة من المال ..‼؟ فاصر ابن التاجر على السائق الجودة ب إيقاف السيارة وأمره بالنزول إلى الاستديو..

نفذ السائق المسكين امر ابن التاجر ونزل من سيارته بعد ان احكم أغلاقها واتجه إلى الاستديو في الخط المقابل ..وبالفعل وصل الاستديو الذي يبعد على السيارة مائة وثمانين متراً ,وتحدث السائق مع صاحب الاستديو بخصوص حجز المصورة العاملة ب الاستديو حتى الساعة التاسعة مقابل دفع خمسة الف ريال للفتاة المصورة نظرا لتأخرها بعض الوقت بصدد تصوير العروس والعريس ,

وتم الاتفاق بين صاحب الاستديو والسائق وحجز المصورة ..ولم يمكث السائق بحديثة واتفاقه مع صاحب الاستديو .. اقل من دقيقة ونصف وبعدها قام السائق بالخروج من الاستديو وكتب رسالة بما تم الاتفاق بينه وبين صاحب الاستديو بخصوص الفتاة المصورة وعلى أبن التاجر الحضور و دفع مبلغ 5000الف ريال يمني للاستديو

وفي تلك الرسالة سجل السائق الجودة رقم صاحب الاستديو لابن التاجر (م) وبعد إرسال الرسالة الى هاتف ابن التاجر.. أتت مهاتفة أخرى من ابن التاجر (م)  لهاتف السائق وقال له انتظر عندك لا تتحرك من باب الاستديو سوف أتي إليك خلال دقيقتان ف أنا قريب منك وسوف ادفع مبلغ الحجز الخاص بالمصورة فكم المبلغ فرد علية السائق المسكين خمسة الف ريال..؟؟

وانتظر السائق أمام الاستديو وهو ينظر باتجاه السيارة في الخط المقابل ولكن ابن التاجر قد تأخر فقلق السائق واجهه إلى السيارة وأثناء وصوله الى السيارة اكتشف ان فريم السيارة الخاص بنافذة الراكب قد تم كسرها و سرقة المبالغ المالية والغريب ان جرس انذرا السيارة لم يعمل..؟! والسرقة تمت في غضون دقيقتان ونصف..؟؟؟؟

لم يلمس السائق شيء وابلغ عمه رب العمل خ. ع .(م) واتصل بالشرطة وكذلك اتصل بابن التاجر خ .ع. (م) الذي أمره بالتوقف والانتظار فقال لقد تم كسر فريم السيارة وسرقة المبلغ..؟

1-حضر صاحب العمل+ اخوه + ضباط وأفراد قسم الحصبة+ مجموعة من الناس

2-باشر مأموري الضبط القضائي الخاص بقسم الحصبة العمل والفحص في محيط مسرح الجريمة..؟

3- حضر بعد ذلك ممثلي الإدارة العامة للأدلة الجنائية فرع الأمانة ومن خلالهم تم عمل الإجراءات الفنية ومعاينة وفحص مكان الحادث لجريمة السرقة(بمسرح الجريمة)

4- وبعد ذلك تم إجراء التحري والبحث وجمع محاضر الاستدلالات عبر مختص قسم شرطة الحصبة..؟

5- وبعد الحديث بين رب العمل والشهود والسائق فؤاد الجودة ..من قبل محققي مركز شرطة الحصبة تم اللقاء القبض على السائق بحجة خيانة الأمانة واتهامه بسرقة المبلغ وافتعال عملية السرقة وكسرة فريم وقزاز السيارة فقد زعمت شرطة الحصبة ان فريم السيارة تم كسرة من داخل السيارة والدليل الفريم المتنافر الى الشارع ووجود أداة الجريمة عبارة عن مطرقة صغيرة وجدت بداخل السيارة تحت مقعد الراكب ..؟؟!

وعلى ضوء ذلك تم اتهام الجودة وحبسة وضربة وتعذيبه ونزع أظافره العشرة من يديه، وتهديده إن لم يعترف سيتم إحضار زوجته واغتصابها أمامه كل ذلك كان عملية ضغط وإكراه مارسه بعض مأموري الضبط القضائي بداخل مركز شرطة الحصبة..؟

6- تم إحالة السائق للنيابة للتحقيق معه واكتفت النيابة بالأدلة ومحاضر جمع الاستدلالات لمركز قسم الحصبة وعلى اثر ذلك تم إحالة فؤاد الجودة للحبس الاحتياطي وتبعها إجراءات المحاكمة وخلال 9اشهر من وقوع جريمة السرقة وحبس السائق بالسجن..؟ اظهر الله الحق والحقيقة.. على أيدي فريق الدفاع عن حقوق الإنسان ..

واثنا تواجدهم بداخل قاعة المحكمة سمع الفريق المحكمة توجه سؤالها للمتهم الجودة بقول المحكمة اذا لم تحضر محامي يتولى عملية الدفاع عنك فسوف تنظر المحكمة لحجز القضية للحكم..؟ فبكى السجين الجودة في قفص الاتهام وردد بقوله حسبنا الله ونعم الوكيل أنا فقير ولا املك المال اجر المحامي الذي سوف يتولى عملية الدفاع عني..؟

وأسرتي منذ سجني قد أصبحت مشردة في الشارع .. وأنا ليس سارق فردت عليه المحكمة عليك إثبات ذلك ..وهنا تدخل فريق المنظمة وطلب من عدالة المحكمة ان يكونوا بمثابة عون قضائي للمتهم وبقية المتهمين فرحبت المحكمة بهذه المبادرة وتم تصوير ملف القضية ومنحة المحكمة أسبوع للفريق لتقديم عريضة الدفاع عن المتهم فؤاد الجودة ..؟

وعلى ضوء ذلك باشر الفريق عملية البحث والتقصي في التداعيات من قبل المتهم والتدقيق في قرار اتهام النيابة العامة وقائمة أدلة الإثبات ضد المتهم..

7- ومن خلال التدقيق في ملف القضية كانت أول خيوط البراءة تتضح جلياً لصالح المتهم السائق فؤاد الجودة فقد اكشف الفريق ان مأموري الضبط القضائي قد دلس وغش وزور محررات رسمية وحرف في معظم المحاضر. .؟

وعلية قرر الفريق عملية تقصي الحقائق والبحث على أرض الواقع عن واقع وأحداث القضية.. فتم التأكد من حضور الإدارة العامة للأدلة الجنائية .. وتم التأكيد من قبل الإدارة العامة للأدلة الجنائية بأمانة العاصمة .. ان تقريرها تم أرساله لقسم شرطة الحصبة ولاكن الفريق أكد لممثلي الأدلة الجنائية عدم احتواء ملف القضية لتقريرهم وبموجب التوجيهات من المحكمة تم تسليم الفريق صورة طبق الأصل من تقرير الأدلة الجنائية .. ووجد فريق الدفاع عن حقوق الإنسان الحقيقة ان السائق الجودة مظلوم وتم غبنه وقد تم إخفاء أدلة براءته ..؟

وبعد ذلك وجدنا وثائق وأدلة وبراهين وقرائن شرعية تؤكد براءة المتهم فؤاد الجودة من تهمة خيانة الأمانة والسرقة

8- وهناك أدلة قاطعة تشير وتؤكد أصابع الاتهام إلى ان أبن التاجر خ . ع. (م) هوا المشتبه به أو الشخص الذي مارس عملية السرقة مع سابق الإصرار والترصد ..

9- وباشر الفريق عملية تقديم الأدلة والقرائن الشرعية التي تؤكد لعدالة المحكمة حقيقة براءة المظلوم فؤاد الجودة وإدانة السارق الحقيقي ابن التاجر بحس الأدلة والبراهين الشرعية والفنية

10- وعلى ضوء الدفاع المقدم للمحكمة من فريق الدفاع عن حقوق الإنسان .. تصدت عدالة المحكمة لمخالفة وقصور عمل مأموري الضبط القضائي بقسم شرطة الحصبة وبحسب القانون تم الأفراج عن السجين المظلوم الجودة بضمان سكنة وقررت عدالة المحكمة إعادة ملف القضية للنيابة العامة للتحقيق في تهمة السرقة مع المتورط بالسرقة ابن التاجر (م) خ . ع . المقوامي (م) …

وما زالت النيابة العامة بصدد الإجراءات مع المتهم والى اللحظة لا نعلم ما تخفيه الأقدار والتدخلات من قبل المفسدين ومرضى النفوس .. والظلم ظلمات يوم القيامة ….

Total time: 0.1281