أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

عصير العناب ..شراب مفضل لدى سكان الحديدة في رمضان

- متابعة

يعتبر العناب العصير المفضل بالنسبة لسكان محافظة الحديدة ويزداد الاقبال على ذلك المشروب خلال شهر رمضان المبارك كما يعتبره البعض  من أساسيات الإفطار إلى جانب التمر  .

ويعد العناب من فصيلة السدرية ويحتوي على صابونينات  وفلافويندات، وسكريات وهلام ، وفيتامينات (أ،ب2، ج) ومعادن هامة مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد .

وينصح الصيدلي مشتاق الصلوي بشرب عصير العناب بالنسبة لرمضان في أوقات  السحور مشيرا إلى أن العصير يشتغل على الهرمونات ويجعلها تعمل بشكل طبيعي ويبقى ضغط الدم متوازن ويعمل على انتظام جميع أجهزة الجسم .

وأضاف الصلوي أن العصير  يعمل على تعويض مايفقده الجسم من السوائل أثناء النهار مما يجعل أجهزة الجسم تشتغل بشكل طبيعي أثناء العمل  .

 ويتميز عصير العناب بكونه من المشروبات  التي لا يؤثر سلبا الإكثار من شربه في أي وقت ولا تشكل خطر أيضا أثناء  الفطور .

ويقول أحد العاملين في فروع "بكر حاتم " رفض الكشف عن أسمة خشية معاقبته من قبل صاحب المشروب" حاتم " أن المعمل لا يتعدى الشقة، في إحدى غرفها السكر وعلب التعبئه وأخرى وهي الأهم تحتوي على عدد من الأدوات البسيطة التي تستخدم لإعداد العصير مؤكدا في الوقت نفسه عدم وجود أجهزة او معامل حديثة تستخدم لإعداد العصير حسب قولة .

وتابع: الغرفة الثانية لا يسمح حاتم بالدخول إليها خوفا على سر مهنتة كما يعمل بكل قوة على إخفاء ما يوحي للعاملين بمكونات العصير وطريقة إعداده ويفشي سره الثمين .

ويعتبر فؤاد معافا العناب شرابه المفضل في رمضان وحتى في الأيام العادية ويميل المعافا إلى تفضيل العناب البلدي عن المستورد لتميزه بالمذاق اللذيذ كما انه يتناسب مع وضعه الاقتصادي الذي يعاني منها غالبية الشعب اليمني .

ويتم استيراد العناب من الهند والصين كونه من انواع البهارات ويصل سعر الكيلو جرام ب1200 ريال يمني فيما يعمل حاتم على إعداده عصير بكميات مختلفة منها 2 لتر ويصل سعره ب750 ريال وكمية 4 لتر ب1500 ريال يمني .

وردا على استفسار ما إذا كان مصرح له من قبل المختبرات والمقاييس أكد المصدر أن حاتم يملك تصريح رسمي لممارسة العمل منذ سنوات .

ولحاتم عدد من أنواع العصائر الأخرى منها المانجو والكوكتيل والتفاح وعصير التوت والانانس إلا أن الفضل يرجع لعصير العناب في شهرة بكر حاتم ووصل إنتاجه إلى العاصمة صنعاء .

واشتهر العناب قبل أعوام حتى وصل الى العاصمة صنعاء وفتح عدد من الفروع فيها.

Total time: 0.0673