أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

معاريف: هذه شروط حماس والجهاد مقابل تهدئة تستمر 10 سنوات

- متابعة

كشف الموقع الالكتروني لصحيفة "معاريف"، اليوم الأربعاء، عن شروط حركتي حماس والجهاد الاسلامي؛ للتوصل الى تهدئة طويلة الامد تستمر لعشر سنوات مع الاحتلال الصهيوني.

وقالت الصحيفة إن الحركتين أبلغتا المخابرات المصرية، استعدادهما للتوصل الى إتفاق للتهدئة لمدة 10 سنوات، تبدأ اولاً بسحب الاحتلال لدباباته من الحدود مع غزة، وبالسماح للمزارعين الغزّيين بالوصول الى اراضيهم المحاذية للحدود.

كما طالبت الحركتان ثانياً بإطلاق سراح جميع أسرى صفقة وفاء الأحرار، والذين أعيد إعتقالهم بعد خطف وقتل المستوطنين الثلاثة، مع ضرورة التخفيف من شروط إعتقال الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال ومن بينهم معتقلو القدس والداخل الفلسطيني.

اما الشرط الثالث الذي تقدمت به الحركتان فهو رفع الحصار المفروض على القطاع وفتح المعابر لحركة الاشخاص والتجارة، والسماح بإدخال مواد البناء والمواد اللازمة لتشغيل محطة الكهرباء.

وينص الشرط الرابع على إقامة ميناء بحري ومطار جوي دولي يتم تشغيله بواسطة الامم المتحدة، بينما الشرط الخامس توسيع مساحة الصيد المسموح بها قبالة ساحل غزة لمسافة 10 كيلومترات، وكذلك السماح للصيادين بإستخدام سفن اكبر قادرة على نقل اطنان من الاسماك.

وينص الشرط السادس على تحويل معبر رفح الى معبر دولي تحت اشراف الامم المتحدة ودول عربية صديقة.

كما طالبت الحركتان بحرية تنقّل الغزيين والسماح لهم بالوصول الى المسجد الاقصى، وعدم التدخل في الشأن السياسي الفلسطيني الداخلي خاصة فيما يتعلق بالمصالحة الوطنية والانتخابات التشريعية والرئاسية الفلسطينية، كذلك السماح بإقامة منطقة صناعية وتحسين وتطوير القطاع.

Total time: 0.0619