أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

يمن بلا قات تدشن حملة أمان لحماية الأجنة والرضع من أضرار القات المرحلة الثانية

- سامي الصوفي
دشنت مؤسسة يمن بلا قات اليوم بصنعاء حملة أمان لحماية الأجنة والرضع من أضرار القات المرحلة الثانية بالتعاون مع شركة توتال وشركة يمن موبايل وشركة كمران.

تتضمن الحملة التي تستمر ثلاثة ايام العديد من الفعاليات الثقافة والمسرحية والمحاضرات والفلاشات التوعوية حول اضرار القات ومخاطرة وإثارة على لأجنة والرضع .

وفي الحفل الذي حضره وزير حقوق الانسان حورية مشهور .. أشار وزير الشباب والرياضية معمر الارياني إلى أهميه تضافر كافة الجهود الرسمية والشعبية لنشر الوعي حول اضرار القات الذي يمثل آفة خطيرة تهدد حياة الجميع.. مشيرا إلى أن القات اصبح من أهم مكونات الحياة لدى بعض الاسر وهو ما يعتبر كارثة بكل المقاييس .

وتطرق الارياني إلى الاثار السلبية لشجرة القات على الحياة اليومية خاصة أثناء أوقات العمل فضلا عن آثارها السلبية على الزراعة والمياه خاصة وأن البلاد تعاني من شحة المياه مقارنة بما تستهلكه هذه الشجرة من كميات كبيرة من المياه.

ووأضاف الارياني أن القات يعتبر من أكبر المشكلات التى تواجهها اليمن وعلى المجتمع ان يعمل على الحد من تناول القات بين أوساط المجتمع وجميع فئاته خاصة الأمهات والحوامل والمرضعات
واكد وزير الشباب والرياضة الاستاذ معمر الإرياني ان القات يؤثر على مستوى الانتاجية لدى الشباب ويزيد من مستوى البطالة فهو يعطل عدد هائل من شبابنا خاصة في الفترة المسائية .
واشاد معمر الارياني بجهود المؤسسات التي تسهم في التوعية والحد من تناول وتوسع ظاهرة القات وعلى رأسها مؤسسة يمن بلاقات

من جانبه أشار الأمين العام المساعد لمؤسسة يمن بلا قات عباس المؤيد إلى أن الهدف هذه الحملة هو حث النساء الحوامل على تجنب تعاطي القات نظرا لما يسببه من أضرار مباشرة على صحتها وأضرار غير مباشرة على جنينها .

مبينا أن من الأضرار التي قد تصيب المرأة الحامل هو نقص الوزن و فقر الدم وإمكانية حدوث إسقاط الجنين أو الولادة المبكرة في حين أن من الأضرار التي قد تصيب الجنين تتمثل في البطئ في النمو ولين العظام وفقر الدم و ضعف مقاومتها لأي أمراض.

ودعى المؤيد الجهات الحكومية والاهلية ومنظمات المجتمع المدني ورجال الاعلام للفت انتباه المجتمع بكافة شرائحة للاضرار التي يسببها القات على جميع الصعد سواء على الاقتصاد الوطني او الاقتصاد الاسري والفرديوأكد المؤيد ضرورة العمل بروح الفريق الواحد للتخلص من هذه الشجرة التي اصبحت تهدد الكبير والصغير وتهدد الاقتصاد الوطني.

تخلل الحفل افتتاح معرض يحتوي على العديد من الانشطة المتنوعة للتعريف بمخاطر وأضرار القات بالإضافة إلى مشغولات وحرف يدوية

Total time: 0.0485