أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

هروب ابنة القذافي ومقتل 10 ثوار في غارة

- صباح الذيباني

نقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم الثوار الليبيين أن 10 ثوار قتلوا في غارة نفذها التحالف الدولي على مشارف البريقة، مساء أمس الجمعة. وأكد مراسل الوكالة رؤية هياكل محترقة لأربع مركبات، بينها عربة إسعاف، بالقرب من المدخل الشرقي للبلدة النفطية.

وفي لقاء مع "العربية"، أكد وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس أن "قوات التحالف حريصة على أرواح المدنيين وهدفنا هو حمايتهم"، مشيراً إلى أن العمليات العسكرية تسعى "للقضاء على الدفاعات الجوية للقذافي ثم السيطرة على نقاط القوة والتحكم بنظام القذافي".

ولفت إلى أن العمليات العسكرية تتطلب وقتاً "ويجب أن نكون واقعيين، فالعمليات يمكن أن تؤدي إلى مقتل مدنيين؛ لأن قوات القذافي تتمركز في المناطق المدنية، ولكننا نحاول أن نحافظ على حياة المدنيين بقدر ما نستطيع".

ليام فوكس وزير الدفاع البريطاني يتحدث لقناة العربية
ليام فوكس وزير الدفاع البريطاني يتحدث لقناة العربية

أما عن الثوار، فتحدث عن الحاجة إلى "معلومات متنامية حول الثوار لفهم أهدافهم، وخلال الأيام القادمة سنعلم الكثير عنهم، ولدينا اتصالات دبلوماسية ستساعدنا لإكمال الصورة حول الثوار أكثر".

وحول تسليح هؤلاء الثوار، أكد "المملكة لم تتخذ أي قرار في هذا السياق"، مشيراً إلى أنه "وفق قرار مجلس الأمن هو أمر مسموح، لكن يجب أن نعلم ما النوايا والمزيد من المعلومات حول طبيعة قوات المعارضة"، مؤكداً أن "العمليات العسكرية مرتبطة بموقف القذافي وتنحيه".

كما تطرّق فوكس، في حديثه لـ"العربية" عن الأوضاع في اليمن، حيث دعت بريطانيا مواطنيها إلى المغادرة فوراً، فتحدث عن مستويات مرتفعة من العنف، "وعلينا أن نرى انتقالاً سلمياً للسلطة. ونحن نحث الحكومة على التوصل لترتيبات مناسبة، لكن القرار سيكون للشعب اليمني الذي يجب أن يقرر حياته ومصيره بنفسه".

وعن الأحداث التي تشهدها سوريا، اعتبر أن خطاب الرئيس السوري بشار الأسد "أحدث خيبة أمل بين المواطنين. لكن لم يفت الأوان لإحداث هذه الإصلاحات فحرية التعبير ووقف عزل الناس هو المطلوب. ورسالتنا للنظام أنكم إذا سمحتم بالتغيير ستتجنبون التغيير من خلال الشارع".

أما في الشأن الإيراني، فعبّر فوكس عن قلق بلاده من تدخل طهران في المنطقة "عبر جماعات تستغلها. ونقلق من طبيعة النظام، ومواجهة المعارضة وقمعها وهذا مصدر قلق للعالم، فإذا صارت نووية سيفتح باباً لسباق تسلح. فمشكلتنا ليست مع الشعب بل مع النظام الذي أحدث مشاكل في مصر والبحرين واليمن وغيرها من الدول".

هروب عائشة

عائشة القذافي
من جهة أخرى، أفادت أنباء غير مؤكدة بدخول ابنة العقيد القذافي عائشة معمر القذافي الى تونس. يأتي ذلك فيما أعلن الثوار الليبيون استعدادهم لوقف إطلاق نار شريطة سحب القذافي للمرتزقة من الشوارع ومغادرته الحكم وأسرته.

ووسط معارك في مصراتة، بدت مدينة أجدابيا أشبه بمدينة أشباح بعد ان نزحت غالبيةُ السكان عنها بفعل القصف الصاروخي والمدفعي العنيف الذي تتعرض له من قوات القذافي, وتخوفاً من اتساع نطاق القصف بسبب تحول المدينة الى معقل عسكري للثوار
المصدر : العربية

Total time: 0.0671