أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الــCNN : بنعمر اصطحب معه صيغة اتفاق لحل الأزمة وهدنة قبلية توقف المواجهات شمال صنعاء

اخبار الساعة - متابعة

أكدت مصادر رسميه لموقع CNN بالعربية، الأربعاء، على أن مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر وصل الى محافظة صعدة شمال اليمن والقريبة من السعودية للقاء زعيم جماعة انصار الله عبدا لملك الحوثي .

وأكدت المصادر للموقع بأن بن عمر اصطحب معه صيغة اتفاق لحل الازمة إثر مفاوضات بين الجماعة الحوثية والسلطة بصنعاء، متوقعاً ان يعود بن عمر الذي يرافقه الى صعده كل من جلال الروشيان رئيس جهاز الامن السياسي "المخابرات" واحمد عوض بن مبارك مدير مكتب الرئيس هادي. بتوقيع على اتفاق بين السلطة والحوثيين واقل الاحتمالات وعود بالتهدئة والمضي في مسار التسوية السياسية وفقاً لمخرجات الحوار الوطني.

وكان مصدر عسكري قال لموقع CNN بالعربية: "إن طائرة عسكرية اقلت مبعوث الامم المتحدة بن عمر الى مطار صعدة في محاولة لنزع فتيل الازمة القائمة في اليمن بين جماعة الحوثي والسلطة على خلفية ارتفاع في اسعار المشتقات النفطية وتسببها في احتجاجات منددة بذلك ومطالبة بتغيير الحكومة كما اسفرت عن نبش صراع مسلح بين الحوثيين وحزب الاصلاح في كل من الجوف وأطراف العاصمة."

وكانت اليمن شهدت خلال الفترة الماضية جولات عديدة من المفاوضات يقودها بن عمر بين السلطة وقيادات جماعة أنصار الله في محاولة لحل الازمة القائمة.

وميدانياً يشوب شمال غرب العاصمة اليمنية صنعاء هدوء حذر بعد سلسلة من الانفجارات والاشتباكات التي شهدتها المنطقة منذ ساعة مبكرة صباح الاربعاء استيقظ السكان على وقعها.

وذكرت مصادر محلية أن المواجهات هدأت بعد تدخل وساطة قبلية مكنت من انتشال جثث القتلى في اشتباكات نشبت منذ الثلاثاء بين مسلحي جماعة الحوثي "انصار الله" ومسلحين من حزب الاصلاح "الاخوان المسلمين في اليمن" على خلفية اشتباك بين جماعة حوثية ومرافقي نجل سكرتير مستشار الرئيس لشئون الدفاع و الامن علي محسن الاحمر.

وقال احد الشخصيات الاجتماعية من سكان المنطقة فضل عدم الكشف عن لقب عائلته يدعي محسن لموقع CNN بالعربية إن "التهدئة ساهم فيها وسطاء قبليون" مشيراً الى ان الاشتباكات خلفت نحو عشرين قتيل و اصابة اخرين من الطرفين .

وأكد ان التوتر لا يزال يسود المنطقة وما جاورها من المناطق والوضع مرشح للانفجار من جديد موضحاً ان الطرفين مستمرين في اعادة التمركز والحشد لمجاميعهما.

وأكد مصدر مقرب من جماعة الحوثيين أن مقاتليهم تمكنوا من الاستيلاء على معدات حملة عسكرية ونقطة تفتيش تابعة لما يعرف بالفرقة الأولى مدرع سابقا بقيادة المستشار الاحمر إثر مساندتهم لمسلحي الاصلاح اثناء اشتباكهم مع الحوثيين الثلاثاء في قرية القابل شمال غرب العاصمة.

Total time: 0.8536