أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الدول الراعية للمبادرة تتحدث عن رئيس الحكومة اليمنية المقبل

- صنعاء
دعا سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية في اليمن أمس الأحد إلى الإسراع في تعيين رئيس حكومة. وقالت في بيان مشترك أصدره سفراء الدول العشر المعتمدون بصنعاء إنه يجب تعيين رئيس وزراء تنطبق عليه المعايير المحددة في اتفاق السلم والشراكة الوطنية.
كما أشارت إلى أن ذلك سيساعد في استكمال الخطوات التالية في الاتفاق والتي من ضمنها إزالة جميع نقاط التفتيش والمخيمات غير النظامية.
وكانت الأطراف السياسية من ضمنها جماعة الحوثي وقعت على تلك الاتفاقية في الـ 21 سبتمبر (أيلول) الماضي، وحددت ثلاثة أيام لاختيار رئيس الوزراء ليتم بعدها تشكيل الحكومة خلال شهر بعد التوقيع، إلا أنه لم يتم حتى الآن الاعلان عن الشخصية التي ستتقلد رئاسة الحكومة.
وقال علي القحوم عضو المكتب السياسي لأنصار الله إن تأخير اختيار رئيس الحكومة لم يأتي تقصيراً من قبل القوى السياسية: "التأخير هو لمصلحة الشعب كوننا جميعا نريد اختيار رئيس وزراء تنطبق عليه المعايير التي حُددت في إتفاق السلم والشراكة الوطنية".
ومن ضمن تلك المعايير، يقول القحوم، الكفاءة والحيادية.
يذكر أن سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية هم سفراء في اليمن عن الدول ذات العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي، الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، بالإضافة إلى سفراء دول مجلس التعاون الخليجي، الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان والكويت.
 

Total time: 0.0557