أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الحوثييون يسيطرون على قلعة تاريخة بالحديدة

- متابعة

قال مسؤول محلي في محافظة الحديدة غرب اليمن إن المحافظة تشهد توتراً بعد محاولة مسلحين موالين لجماعة الحوثي السيطرة على قلعة "الحديدة التاريخة" المطلة على كورنيش الحديدة على ساحل البحر الأحمر.

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن "المسلحين دخلوا اليوم القلعة التاريخية المطلة على البحر الأحمر، على متن ثلاث دوريات (سيارات) تقل مسلحين من خارج المحافظة"، لافتاً إلى "أن القلعة تطل أيضاً على الساحة التي يقيم فيها الحراك التهامي أنشطته".

وأشار المسؤول إلى أن "مسلحين تابعين للحراك التهامي قاموا على الفور بمحاصرة القلعة مطالبين المسلحين بالخروج"، لافتاً إلى أن "وساطات نجحت في فك الحصار عن القلعة وإخراج مسلحي الحوثي منها".

وظهر الحراك التهامي، خلال اندلاع ثورة 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، ويتكون من ناشطين وسياسين، ويدعو لاستقلال محافظة الحديدة في إقليم واحد، وينادي بالمواطنة المتساوية وعدم الاستمرار بتهميش المحافظة.

وتطل القلعة التاريخية المعروفة بهذا الاسم على كورنيش الحديدة على ساحل البحر الأحمر، القريب من الميناء الرئيسي في المحافظة، أحد أهم الموانئ اليمنية.

وقال عبدالرحمن شوعي، القيادي في الحراك التهامي، "إن مسلحين موالين للحوثي من محافظات أخرى دخلوا للقلعة التاريخية بصورة استفزازية تحت مسمى اللجان الشعبية"، لافتا إلى أن "الحراك التهامي هو المسؤول عن أمن المنطقة إذا أصبحت الدولة عاجزة عن توفير الأمن للمحافظة".

وأشار "شوعي" إلى أن الحوثيين "يسعون لاحتلال ميناء الحديدة تحت غطاء اللجان الشعبية"، منوها إلى أن "المسلحين انسحبوا من القلعة وانتشرت اللجان الشعبية التابعة للحراك التهامي في الحارات والأحياء لحمايتها وبدأ الحراك بإعداد أنصاره لحماية مناطق تهامة من أي عدوان خارجي"، مؤكداً أن "الحراك لا يرغب في الدخول في مواجهات عبثية مع أنصار الله (الحوثيون)".

Total time: 0.064