أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

رئيس مركز اليمن لحقوق الإنسان : تفشي الفساد ورعايته من قبل النظام هو واحد من ابرز الإخطار التي تمسوتنتهك حقوق الإنسان.

اخبار الساعة - سماح جميل / عدن

في محاضرة إلقاءها أمام المعتصمين في  ساحة النور  بمدينة عدن - الشيخ عثمان

 
رئيس مركز اليمن لحقوق الإنسان :   تفشي الفساد ورعايته من قبل النظام هو واحد من ابرز الإخطار التي تمسوتنتهك حقوق الإنسان.  
 


 
قال الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان رئيس تحرير صحيفة التحديث في مقدمة محاضرته إن ثورة الشباب والشعب اليوم تجسد الثورة الشعبية الكبرى بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، حيث يتواجد الشباب والشعب ذكورًا وإناثـًا بمئات الآلاف وبالملايين في ساحات وميادين التغيير والحرية والشهداء من كل محافظات البلاد.

 

وقال إنَّ ثورة الشباب والشعب الذي تجتاح اليمن اليوم هي نتاج تراكم انتهاكات حقوق الإنسان التي مسَّت كل شرائح ومكوِّنات المجتمع.

 

واشار إنّ هناك ثلاث مميزات لثورة الشباب والشعب في اليمن أصبحت مثار إعجاب شباب مصر وشباب العديد من البلدان العربية (المتابعين لمسار الثورة اليمنية الشبابية) هذه الثلاث المميزات هي :

دور المرأة والفتيات اليمنيات الكبير والمتعاظم، والمستوعبات لدورهن الوطني والحضاري.

سلمية الثورة رغم انتشار السلاح في المجتمع اليمني والواقع القبلي الذي ينتشر فيه السلاح.

صمود هذه الثورة وزخمها المتعاظم والإصرار على النصر.

مؤكدا نعمان على  أهمية أن يعرف الناس حقوقهم الإنسانية التي اعترف بها العالم وأصبحت ملزمة للدفاع عنها وحمايتها عبر مختلف الوسائل..

 

داعيا دول العالم وبالذات أمريكا وأوروبا والمجتمعات الإنسانية إدانة نظام صالح وممارسة الضغط عليه ليحترم إرادة الشعب اليمني وحقه في التحرر والتقدم وبناء يمن جديد خالٍ من الظلم والقهر والاستبداد والفساد.

واشار نعمان الى الأهمية  التي تحتلها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المحددة بالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية كونها حقوق تمس كل مكونات المجتمع، وهي الحقوق التي تتعرض أكثر للانتهاكات ولهذا لابد من أن نعرفها حتى نستطيع مواجهة أي انتهاك يمسها وهي مهمة سنحتاجها بالمستقبل أكثر في مسار بناء اليمن الجديد.

وتحدث عن الفساد الذي استشرى في البلاد وأصبح يشكل أخطر حلقات انتهاكات حقوق الإنسان كونه يؤثر على حياة الإنسان وأمنه واستقراره ومستقبله.

وتطرق إلى الفساد الذي صاحب خصخصة المصانع والمعامل والشركات والمؤسسات ومزارع الدولة وأثر ذك سلبـًا على اتساع رقعة الفقر والبطالة في عدن والمحافظات الجنوبية والشرقية.

مؤكدا على  أهمية أن يعي الشباب والشابات وأبناء الشعب كافة مسؤولياتهم الوطنية في مواجهة كل صنوف الانتهاكات التي تمس حقوق الإنسان وعدم السماح باستمراريتها.

Total time: 0.5426