أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

في اجتماع مشترك لبحث العديد من القضايا: اجراءات توزيع درجات وظيفية وإعانات الضمان الإجتماعي ودعم الأسر الفقيرة وقروض ميسرة للاسر الفقيرة في تعز

اخبار الساعة - تعز ـ أحمد البخاري

الحاج يترأس اجتماع مشترك لبحث عدد من القضايا الإستراتيجية المتعلقة بمكافحة الفقر والبطالة

تدشين إجراءات توزيع 10225 درجة وظيفية

توزيع إعانات الضمان الاجتماعي ل142930 حالة إضافة إلى 48475 حالة جديدة .

تدشين مشروع دعم الأسر الفقيرة 9620 طالب وطالبة بدعم أوربي

تدشين مشرع التنمية المستدامة قروض ميسرة للأسر الفقيرة

 

ترأس الأخ محمد أحمد سعيد الحاج الأمين العام للمجلس المحلي نائب محافظة تعز الأربعاء 20 / 4  2011 م الاجتماع المشترك الذي ضم وكلاء محافظة تعز محمد منصور الشوافي وأمين البحر وعلي عبد اللطيف راجح ومدير عام صندوق الرعاية الاجتماعية قاسم ناجي شحرة وعبد الحكيم سيف مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي وعبد الحكيم العليمي نائب مدير عام الخدمة  المدنية ومدراء عموم المديريات رؤساء المجالس المحلية ومدراء الخدمة والضما ن الاجتماعي بالمديريات .وفي اللقاء تسلم المشاركون تعليمات عن إجراءات التعامل مع صرف مستحقات الضمان الاجتماعي للربع الأول من هذا العام والتي تصل إلى 142930 حالة سيتم الصرف لها يوم السبت إلى جانب استلام المعلومات الأولية للحالات الجديدة  وهي 48000 حالة والتي تأتي تمهيدا لتصحيح البيانات الموجودة والاستيفاء لبعض النواقص والإجراءات  التي تتطلبها صرف الدفع الأولى في هذه الأسر .

وقد صرح الأخ محمد أحمد سعيد الحاج الأمين العام للمجلس المحلي بتعز نائب المحافظ أن هذا الاجتماع وقف أمام قضايا رئيسية وإستراتيجية للمحافظة تمثلت بالقضية الأولى تدشين الإجراءات المنفذة المعتمدة للموازنة الوظيفية التي أعلنتها القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ رئيس الجمهورية المشير علي عبد الله صالح والحكومة والمحددة لمحافظة تعز بـ10225 درجة وظيفية موزعة على جميع مديريات محافظة تعز حيث تم اليوم تسليم هذه البيانات لمدراء المديريات واللجان المشكلة على مستوى كل مديرية حيث سيتم الإعلان بأسماء المرشحين لشغل هذه الوظائف خلال الأربع الأيام القادمة وبالتالي سيتجه المرشحون إلى كل مديرية للتأكيد على البيانات وأيضا التوجه لمن لديهم تظلمات للجان المعنية بالمراقبة على سلامة الإجراءات القانونية  لتنفيذ الإجراءات المنفذة المعتمدة للموازنة الوظيفية من قبل اللجنة المشكلة من قبل مدير أمن المديرية وأمين عام المجلس المحلي بالمديرية ومدراء الخدمة والمالية والأجهزة التنفيذية المعنية بالمديريات ومندوب عن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وممثلي المديرية بمجلس النواب والمجلس المحلي بالمحافظة وكل هؤلاء لجنة مراقبة على سلامة الإجراءات القانونية المنفذة المعتمدة للموازنة الوظيفية .

وأضاف الحاج بأن هذه هي الحصة الأولى المعتمدة بنسبة 25 % لهذا العام من إجمالي المسجلين بسجلات طالبي التوظيف في مكتب الخدمة المدنية والبالغ عددهم 42 الف طالب وظيفة متقدم إلى جانب ماتم مناقشته واعتماده للقضية الثانية وتم إعلانه اليوم للمديريات بحصصها مما تم اعتماده للإعانات الضمانية لمستحقي الرعاية الاجتماعية للأسر الفقيرة من إجمالي 500 ألف حالة المعتمدة من قبل فخامة الأخ رئيس الجمهورية واعتمدتها الحكومة امتدادا للوعود والتزاما بسياسات انتاجات الحكومة في إمكانية مكافحة الفقر والحد من البطالة وهذه الحالات التي اعتمدت لهذه العام 48475 حالة ضمان اجتماعي بإجمالي 530 مليون و110 ألف ريال للربع الأول السنوي لكل مستحق وتم إبلاغ هذه الأرقام على مستوى كل مديرية لتبدأ الإجراءات المتصلة باستقبال الحالات ومراجعة البيانات .

وقال : سيتم تدشين العمل لمشروع دعم الأسر الفقيرة الممولة كمنحة من الاتحاد الأوربي الذي يستهدف إعانة الطلاب والطالبات من أبناء الأسر الفقيرة للاستمرار في العملية التعليمية لما يعود بالنفع لتلك الأسر ولتسحين أوضاعها المعيشية من خلال تسليم واعتماد إعانات مالية للطلاب والطالبات والمستهدفين لهذا العام أكثر من 9620 طالب وطالبة في أربع مديريات مقبنة والمخا وماوية والقاهرة حيث سيتم الصرف بحدود 55 مليون ريال خلال الأسبوع القادم لهذه الفئة من الأسر الفقيرة وهذه عبارة عن مرحلة أولى ستتبعها مراحل أخرى في بقبة المديريات .

وأوضح الحاج أنه تم تدشين مشروع آخر في سياق مواجهة جهود مكافحة الفقر والبطالة وهو مشروع التنمية المستدامة للفقراء الذين يعتمد على منح قروض ميسرة لأسر ليساعدها من حالة الإعانة النقدية إلى حالة الإنتاج وتتحول إلى أسر منتجة من خلال تقديم القروض الميسرة والتي تأتي كمبادة من السلطة المحلية بالمحافظة حيث تم اعتماد نحو 131 مليون ريال بشكل صندوق دوار يستفيد منه هذا العام بحدود 1500 أسرة كدفعة أولى موزعة على جميع الحالات المستهدفة على مستوى المحافظة .وأشار الحاج إلى أن هذا المشروع يعتبر من أنجح المشاريع التي جربت خلال الفترة الماضية وهو عملا بالمثل القائل "لا تعطني سمكة بل علمني كيف اصطادها " كي يمكن الأسر فقيرة من أن تتحصل على خبرات ورأس مالي لتسطي أن تنتج وتتحول أسرة ماهرة معتمدة على نفسها وتتحرر من مخالب الفقر والبطالة.

من جانب آخر أوضح الحاج عن مشاريع الخطة الاستثمارية لهذا العام حيث قال سلمناهم المصلحات المالية ومسميات المشاريع الخاصة ب2011 وهي معتمدة الموازنة الاستثمارية لكل مديرية والتي يجري العمل في كل مشاريعها وبعض المشاريع الجديدة. وبالنسبة للموازنة المحلية فهي 4 مليار و 300 مليون ريال .

وكان الأخ قاسم ناجي شحرة مدير فرع صندوق الضمان الاجتماعي قد القي كلمة في الاجتماع أشار فيها مدى الاختلالات التي تواجه سير العمل خاصة من قبل المكاتب البريدية والتي تزداد حدة في مديريتي شرعب السلام ومديرية الشمايتين , وقد تم اتخاذ الإجراءات لتصحيح المسار وتسليم الإعانات يداً بيد إلى كل مستفيد .

Total time: 0.1256