أخبار الساعة » مال واعمال » اخبار الشركات

أصابت مصداقية آبل بسهم نافذ :أجهزة ابل تتجسس علي مالكيها ، والسلطات الالمانية تطلب رد رسمي

يبدو أن هذه الايام ليست الايام المثالية لشركة ابل ، التي تقدم برمجيات عالية الجودة ، وتحظي بشعبية واسعة في الوقت نفسه .

فبعد أن قررت سامسونج شكوي ابل قضائياً بخصوص ماسمته (سطو علي الملكية الفكرية) جاءت فضيحة جديدة تمس الخصوصية لتصيب مصداقية ابل بسهم نافذ قد يكلفها الكثير .

فقد تناقلت المواقع التقنية خبر  يزعم ان نظام تشغيل اي فون 4 (أي أو اس 4) التابع لشركة ابل يجمع على نحو سري بيانات موقع المشتركين في ملف مخفي ، وبصفة خاصة فان الامر يخص أجهزة الايفون والايباد 3G

ووجد الباحثون أن الأجهزة تخزن تحركات المستخدمين في ملف مخفي يسمى “consolidated.db” عن طريق تسجيل خط العرض وخط الطول ، بتنسيق مع إضافة طابع زمني.

وللوهلة الاولي ساد الاعتقاد أنه يمكن أن يكون هناك خطأ من قبل شركة آبل ولكن هذه الحجة دحضت في وقت لاحق عندما وجدت أن الأمر يتضمن وجود نسخة من قاعدة البيانات في جهاز النسخ الاحتياطي ، وذلك عند استعادة النسخة الاحتياطية ، وحتى عند نقلها إلى جهاز جديد ، فإن البيانات يتم الاحتفاظ بها . بحيث بدا من الواضح أن أبل تقوم بتسجيل هذه المعلومات عمدا .

كم أكتشف الباحثون أن هذا الملف يبقي في الجهاز بدون تشفير ، وهو يشكل خطورة بالغة ، حيث يمكن الوصول اليه بطريقة أو أخري ، ليمنح المستولي عليه خريطة كاملة لتحركات صاحب الجهاز لمدة زمنية قد تصل الى عام كامل .

ومن المثير أن مكتشف هذا الامر قام ببرمجة تطبيق بسيط يمكنك من التعرف بنفسك علي هذا الملف ومحتوياته ، من علي جهازك الشخصي .

و في نفس السياق ، ذكرت شبكة رويترز أن متحدث باسم وزارة الزراعة وحماية المستهلك الالمانية قال امس الخميس ان شركة ابل يجب عليها ان توضح “سلسلة من الاسئلة المفتوحة” عن بيانات المستخدم التي يخزنها اي فون واي باد وادوات اخرى.

ويأتي الطلب في اعقاب طلب مماثل من قبل السناتور الامريكي ال فرانكين يوم الاربعاء ، حول انتهاكات ابل لخصوصية مستخدمي أجهزتها ، ووفق رويترز فقد احجم متحدث باسم ابل في المانيا عن التعليق على الموضوع.

 

Total time: 0.0976