أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

النزاع الحدودي يشعل التوتر بين البحرين وقطر

- عبد الكريم الحزمي
لجأت البحرين إلى مجلس التعاون الخليجي مطالبة بالمساعدة في تخفيف حدة التوترات الحدودية مع قطر، والتي طفت على السطح مرة أخرى وتواصلت بين الجانبين خلال الأسابيع الماضية.
وتقدمت البحرين بمذكرة للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الاجتماع الوزاري على مستوى وزراء الخارجية الأحد المنعقد بمدينة جدة السعودية، طالبت فيها بإيجاد آلية تسمح لمواطني الخليج بالصيد في الحدود البحرية بين دول المجلس، على ما نقلت وكالة أنباء البحرين (بنا).
وكانت الفترة الماضية شهدت مزيدًا من الاحتقان في الأجواء بين الجارتين، وهو ما عكسه اتهامات وقرارات اعتبرها مراقبون دليلاً على توتر ملحوظ يشوب العلاقات بين المنامة والدوحة.
ووضع المراقبون في هذا الإطار قرار البحرين الأسبوع الماضي تعليق عمل قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية مؤقتا في البحرين ومنعت طاقمًا من "الجزيرة" الإنجليزية من دخول البلاد بعدما أذاعت القناة تقريرًا عن الفقر في البحرين.
احتجاز صيادين
واتهمت المنامة الدوحة بأنها تحتجز 106 من الصيادين البحرينيين، وقال مجلس الوزراء البحريني إن من بين المحتجزين الدوحة عادل علي محمد خادم (37 عامًا) الذي تعرض لإطلاق نار وأصيب على يد أمن السواحل والحدود القطرية في الثامن من مايو، حيث تردد أن الصيادين دخلوا المياه الإقليمية القطرية للصيد بطريقة غير مشروعة.
واستدعت وزارة الخارجية البحرينية السفير القطري لدى المنامة، احتجاجًا على الحادث الذي وقع بعد أقل من عام من غرق صياد بحريني اعترضه قارب تابع لأمن السواحل والحدود القطرية ما أحدث غضبًا عامًا.
وقال مسئولون في وزارة الداخلية في مؤتمر صحفي عقد مؤخرًا إن القطريين كان بإمكانهم استخدام قوة أقل أو استهداف محركات القوارب عوضًا عن إطلاق الرصاص على البحارة.
وبينما أسقطت قطر الاتهامات في بادئ الأمر ضد البحار المصاب وطاقمه قررت فيما بعد مقاضاته ورفضت السماح لفريق طبي بحريني سافر إلى الدوحة بفحص حالته أو نقله إلى البحرين.
قطر ترد
وخفضت قطر في اللحظة الأخيرة تمثليها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الدولي للتكرير والبتروكيماويات (بتروتك الشرق الأوسط 2010) في المنامة الذي يستمر ثلاثة أيام.
وكان من المقرر أن يكون وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية أحد المتحدثين البارزين في الاجتماع النصف السنوي الذي جرى افتتاح فعالياته الأحد وحل محله رئيس المؤتمر ومدير (داونستريم فينتشرز) والمؤسسة القطرية للبترول علي حسن الصديقي.

المصدر : وكالات

Total time: 0.07