أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

فورين بوليسي الأميركية: هناك تصدع في مصداقية الرئيس هادي والثقه فيه، والسعودية تشك بتمويله للحوثيين

- صنعاء

اعتبرت مجلة فورين بوليسي الأميركية أن العام الماضي كان سيئاً بالنسبة للسلام والأمن الدوليين, إلا أنها أكدت في الوقت ذاته أنه كانت هناك نقاط مضيئة في عام 2014. عملية السلام في كولومبيا تبدو واعدة.

وكانت الجولة الأخيرة من المحادثات النووية الإيرانية أكثر نجاحا مما كان يعتقده الكثيرون, مشيرة إلى أنه بالرغم أن تونس لم تخرج حتى الآن من الغابة، أظهرت تونس قوة الحوار على العنف. وعلى الرغم من التحديات، فقد خالفت أفغانستان تاريخها وأصبح لديها حكومة وحدة وطنية. واستعادة الرئيس باراك أوباما للعلاقات الدبلوماسية مع كوبا كانت خطوة إيجابية.

وذكرت أن الجزء الأكبر من أحداث 2014، فقد كان عام تحطيم للمعنويات. فالصراع يرتفع مرة أخرى بعد انخفاض كبير في أعقاب نهاية الحرب الباردة, منوهة بأن حروب اليوم تقتل وتشرد المزيد من الناس، وأصبح من الصعب إنهائها بعكس ما كان عليه في السنوات الماضية.

الاضطرابات في العالم العربي تعمقت: سيطرة الدولة الإسلامية على مساحات واسعة من العراق وسوريا، وتدمير أجزاء كبيرة من غزة مرة أخرى، وتحول مصر نحو الاستبداد والقمع، وجنحت ليبيا واليمن نحو حرب أهلية. وقالت الصحيفة أن: هناك عشرة حروب قد يشهدها العالم عام 2015م، 1- سوريا والعراق والدولة الإسلامية، 2- أكرانيا، 3- جنوب، السودان، 4- نيجيريا، 5- الصومال، 6- جمهورية الكونغو، 7- أفغانستان، 8- اليمن، 9- ليبيا، 10- فنزويلا.

ورأت الصحيفة أن العملية الانتقالية في اليمن سقطت وسقوطها كان بسبب صراع النخب وتحول ميزان القوى لصالح الحوثيين، وهم حركة زيدية شيعية اجتاحت معظم أنحاء البلاد من معقلها الرئيسي في شمال غرب اليمن، ولمصلحة حركة انفصالية في الجنوب.

كما تدهورت الأوضاع الاقتصادية والأمنية. وكان هناك تصدعات في مصداقية الدولة والثقة في الرئيس عبد ربه منصور هادي كوسيط نزيه بين جميع الأطراف.

وأضافت الصحيفة: بدعم من جبهة سياسية واسعة محبطة بفعل الركود السياسي، تمكن الحوثيون من الاستيلاء على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014. واتفق الحوثيون على خطة لتشكيل حكومة جديدة، متمثل في اتفاق السلم والشراكة الوطنية، لكن الحوثيون انتهكوا هذا الاتفاق بسرعة من خلال تشديد قبضتهم على العاصمة وتوسيع نطاق سيطرتهم الإقليمية جنوبا وغربا في الأوساط السنية في البلاد والمنطقة المنتجة للنفط في مأرب.

وفي حين لم تشهد اليمن تاريخ من العنف الطائفي، فإنها بدأت الآن في اكتساب نوعا من هذا العنف. كما أدى استيلاء الحوثيين على السلطة إلى مزيد من الصراع مع التجمع اليمني للإصلاح، وهو حزب سياسي يتضمن الفرع اليمني لجماعة الإخوان المسلمين، وكذلك مع القاعدة في شبه الجزيرة العربية، التي تشكلت عام 2009 بين متشددي السنة من السعودية واليمن.

وأكدت أن زحف الحوثيين أثار المخاوف في الجنوب من فشل إقامة الحكم الذاتي الفيدرالي المتوخى من مخرجات الحوار الوطني الذي قام على أساس العملية الانتقالية عقب الإطاحة بالرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأشارت إلى أن القوى الإقليمية والكبرى لديها سجل مختلط في اليمن. كانت السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الركيزة الأساسية في جلب الأطراف اليمنية إلى طاولة الحوار أثناء الاضطرابات عام 2011. كما صب السعوديون مليارات الدولارات لدعم الموازنة العامة للدولة.

لكن بعد دخول الحوثيين صنعاء، شككت الرياض حول تمويل الحكومة اليمنية التي تهيمن عليها مجموعة تُعتبر وكيلة لإيران. مضيفة: ثبط السعوديون قطاع الاستثمار في اليمن وسحبوا الدعم المالي، مما قد يؤدي بالدولة اليمنية إلى الانهيار الكامل. ينبغي على إيران والسعودية، اللتان لديهما عدو مشترك متمثل في تنظيم القاعدة، أن تتعاونا بدلا من ترك اليمن تنزلق إلى حرب أخرى بالوكالة.

في حين رأت أنه كان لمجلس الأمن الدولي دور مختلط. في فبراير 2014، هدد بفرض عقوبات على أي مجموعة تسعى لتعطيل المرحلة الانتقالية. وبعد سيطرة الحوثيين على صنعاء، فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على اثنين من قادة الحوثيين والرئيس السابق صالح، بناء على طلب من الرئيس هادي.

وكان لهذه الخطوة نتائج عكسية، فحزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه صالح قام فورا بسحب الدعم عن الحكومة وفصل هادي من قيادته، في حين رحب الحوثيين بالعقوبات معتبرين أنها وسام شرف.

ويبدو ومن المرجح ألا يتبنى أي من هذه الأطراف حلاً وسطاً في أي وقت قريب.

اخبار اليوم

Total time: 0.0858