أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

طي نزاع قبلي "سعودي ـ يمني" بسبب "9" جمال

- متابعة

طوى وفدان من السعودية واليمن خلافاً قبلياً اليوم الأحد، وذلك بعد لقاء جمع عدد من شيوخ الدولتين عند نقطة العين الحارة الواقعة بالشريط الحدودي بمحافظة الداير بني مالك، حيث تعود الواقعة لاحتجاز يمني ٩ رؤوس من الأبل لمواطن سعودي يبلغ من العمر ٩٠ عاماً.

حضر من الجانب السعودي العقيد إبراهيم الشراحيلى قائد قطاع حرس الحدود بالداير والمكلف بالإشراف وإنهاء هذا الخلاف بتوجيه من الجهات الرسمية السعودية، كما حضر مقر الاجتماع الشيخ أحمد بن سالم العثواني المالكي شيخ شمل قبائل آل سعيد يرافقة عارف قبيلة آل شبان بآل سعيد الشيخ حسين بن يحيى الشباني المالكي والمواطن حسن بن فرحان السعيدي المالكي وأبناءه.

ومثل الجانب اليمني الشيخ جبار بن خطاف العياشي والشيخ يحيى بن سلمان نشوان العياشي وبعض المواطنين اليمنيين القادمين ومعهم ٩ رؤوس من الأبل،حيث تم اللقاء بنقطة العين الحارة بين الطرفين وحل الخلاف بين قبيلتي آل سعيد السعودية وآل عياش اليمنية وإعادة ٩ رؤوس من الإبل إلى صاحبها.

ورحب الشيخ أحمد بن سالم العثواني المالكي بالجانب اليمني حسب الأسلاف والأعراف والعادات والتقاليد المتعارف عليها قديماً كما جرى مناقشة أبعاد ذلك الخلاف وعدم تكراره مستقبلاً واحترام قبائل الجوار حسب المعاهدات والاتفاقيات بين الجانبين على حل النزاع بطرق سلمية، بحسب "عاجل".

وتعود تفاصيل القضية إلى قيام وافد يمني باحتجاز 9 رؤوس من الإبل على المواطن حسن بن فرحان السعيدي المالكي البالغ من العمر ٩٠ عاماً وادخالها إلى الأراض اليمنية ما دفع بالمواطن السعودي إلى اللجوء للشيخ مشبب بن محمد الحبسي شيخ شمل قبائل حبس بمحافظة الداير بني مالك لإرجاع الإبل.

وقام الشيخ الحبسي بمخاطبة مشايخ اليمن بقبائل بني عياش والتعرف على هوية اليمني الذي قام بإحتجاز إبل المواطن السعودي وبحث الأهداف التي دفعته إلى القيام بذلك متجاوزاً حدود الاتفاقيات والمعاهدات مابين القبائل السعودية واليمنية بالشريط الحدودي والتي تنص على عدم الاعتداء والنهب والسلب وحفظ حقوق الجوار بين الجميع.

كما جاء الرد من مشايخ الجانب اليمني بالمثول لمطالب الشيخ الحبسي بالأحكام والأعراف القبليه وتحقيق العدالة والانصاف لمن لديه مطالب لديهم وإعادة حقوق المواطن كاملة بعد التعرف على هوية من قام بذلك وإعادة الإبل إلى صاحبها وحل القضية بطرق سلمية دون تفاقم القضية إلى أبعاد أكبر.

ودار كتابات رسمية عديدة ما بين الشيخ الحبسي ومشايخ قبائل آل عياش حتى أسفرت عن لقاء بينهم سابقاً في نقطة الركبة التابعة لحرس الحدود بوادي ضمد بمحافظة الداير بني مالك للمناقشة والاتفاق على موعد محدد وإعادة الإبل إلى صاحبها وامتثال من يطالبونه للحق القبلي.

وجرى اللقاء اليوم الاحد بنقطة العين الحارة بحضور العقيد إبراهيم الشراحيلي المكلف بإنهاء النزاع بين الجانبين.

Total time: 0.0527