أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عكاظ السعودية : خمينيّ اليمن يحكم

- صنعاء
علقت صحيفة سعودية على انتهاء المهلة التي منحها الحوثيون للقوى السياسية بأنها الفرصة لحكم ما أسمته بـ«خمينيّ اليمن» في إشارة منها إلى زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثيين واستفراده بالحكم.
 
وقالت صحيفة «عكاظ» في افتتاحيتها لعدد اليوم إنه من المتوقع أن يقفز الحوثيون اليوم إلى السلطة في اليمن مباشرة بعد أن انتهت مهلة الأيام الثلاثة التي أعطوها لليمنيين.
 
وأضافت الصحيفة في الافتتاحية التي عنونتها بـ«خمينيّ اليمن يحكم»: إن الصيغة الإيرانية سوف تُطبق في اليمن ابتداء من يوم غد بحيث يصبح «عبدالملك الحوثي» هو المرشد وتتكون بعد ذلك سلطة تنفيذية هشة من رئيس وزراء صوري وحكومة هزيلة تنفذ فقط ما يراه المرشد الجديد وما توجه به طهران الموجودة على الأرض بقوة ويتولى المحافظون الجدد تنفيذ ما تريده أدوات الحكم الجديد هناك.
 
وقالت إن إرادة اليمنيين الغالبة ستُلغى، كما أن حقهم في إدارة شؤون البلاد سيكون مستحيلاً، وستهين الأقلية الحوثية على الأغلبية اليمنية الساحقة.
 
لكنها قالت إن الشعب اليمني لن يتحمل هذا الوضع طويلا، كما أن المنطقة ومن ورائها المجتمع الدولي لن تقبل التهديدات الإيرانية القادمة عبر السيطرة على المنافذ والبحار والتحكم في الملاحة الدولية، على حد قول الصحيفة.
 
ودعت المجتمع الدولي إلى أن يتصرفوا بالشكل الذي يصون إرادته ويدفع عنه الشر القادم من الحوثيين الذين يتوجب عليهم ألا يدخلوا اليمن في أوضاع معقدة معهم وإلا فإنهم سيواجهون مصير كل جماعة سطت على الحكم في بلد دون أن تكون مؤهلة لإدارة شؤون البلاد ودون أن تكون لها أدنى مشروعية.
 
وأمهلت جماعة الحوثيين المسلحة في اجتماع لقبائل موالية لها، القوى السياسية اليمنية بإيجاد حل يُنهي الفراغ الدستوري جراء استقالة الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومة خالد بحاح، دون أن تحدد الجماعة الخيار المتاح لها عقب انتهاء المهلة.

Total time: 0.0585