أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

الناتو يقصف طرابلس ومصراتة تعاني

- صباح الذيباني

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن انفجارات قوية عديدة هزت العاصمة الليبية طرابلس فجر اليوم الأربعاء، فيما يعتقد أنه قصف نفذته مقاتلات تابعة للتحالف، في حين نفذ حلف شمال الأطلسي (الناتو) ضربات جوية أمس الثلاثاء على الكتائب التابعة للعقيد معمر القذافي في مدينة مصراتة، التي تعرضت لقصف متواصل من تلك الكتائب.

وقد أسفرت المواجهات بمدينة مصراتة (حوالي 200 كيلومتر شرق طرابلس)، حسب بعض المصادر، عن سقوط 55 مدنياً بين قتيل وجريح خلال يومين.

وذكر ثوار ليبيون أن قوات الناتو "دكت" مواقع قوات القذافي حول مدينة مصراتة و"قتلت عددا كبيرا منهم"، غير أنهم لم يدلوا بإحصاء دقيق لعدد القتلى. وذكرت رويترز أن إحدى الغارات دمرت دبابة تابعة للكتائب.

ألغام
وفتشت كاسحات ألغام تابعة لحلف الناتو المداخل البحرية لمصراتة الاثنين بحثا عن لغم انجرف وعرقل إمدادات المساعدات للمدينة المحاصرة، وأوقف إجلاء الأجانب والجرحى الليبيين.

وقال بيان للناتو إن الحلف دمر لغمين من ثلاثة ألغام وضعتها قوات الحكومة الليبية قبالة المدينة يوم الجمعة.

وأكد الثوار أن مدينة الزنتان التي يسيطرون عليها تعرضت للقصف بعشرة صواريخ على الأقل من جانب كتائب القذافي المتمركزة إلى الشمال من المدينة الواقعة غربي ليبيا، كما أكدت وكالة رويترز أن بلدات الأمازيغ القريبة من الحدود مع تونس تعرضت للقصف هي الأخرى.

كتائب القذافي واصلت قصفها لميناء مصراتة  (الجزيرة) 
صواريخ انشطارية
وذكرت مصادر خاصة للجزيرة أن الكتائب تستخدم صواريخ انشطارية تم نصبها في بوابة غرب ككلة ويصل مداها إلى نحو 100 كلم.

وأضافت المصادر أن منطقتي يفرن والقلعة تعانيان من ظروف إنسانية صعبة بسبب الحصار الذي تفرضه عليها الكتائب ويمنع من وصول مواد الإغاثة إليها.

مناشدة
وناشدت منظمة الهجرة الدولية حلف الناتو والسلطات الليبية أمس الثلاثاء السماح لسفينة إغاثة تابعة لها بأن ترسو في ميناء مصراتة لإجلاء ألف مهاجر أفريقي وعدد كبير من المدنيين الجرحى.

وتنتظر السفينة "رد ستار1" التي استأجرتها المنظمة قبالة سواحل المدينة المحاصرة منذ يوم السبت، وذكرت تقارير أن مصابيْن لفظا أنفاسهما الأخيرة في المستشفى أثناء فترة انتظار عملية الإجلاء. وتحمل السفينة المسجلة في ألبانيا 180 طنا من الأغذية والمياه.

وفي الأثناء، ذكرت منظمة الهجرة أن ما لا يقل عن 23 صحفيا طلبوا إجلاءهم من مصراتة إلى جانب نحو 36 جريحا، حيث تعاني وحدات الرعاية المركزة من نقص في الأسرّة والإمدادات.

وقالت إن أكثر من ألف مهاجر من دول -منها النيجر وغانا وتشاد ونيجيريا والسودان ومالي ومصر وبنغلاديش- ينتظرون في ميناء مصراتة لإنقاذهم، ومن بينهم 71 من النساء والأطفال.

المصدر : الجزيرة

Total time: 0.0601