أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الشرطة اليمنيّة تدعو التجار لحمل السلاح دفاعاً عن أنفسهم

- فاروق الكمالي - العربي الجديد

دعا مدير شرطة محافظة إب (جنوب العاصمة اليمنية صنعاء)، محمد الشامي، التجار إلى حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم بعد تزايد عمليات نهب المتاجر والاعتداءات على التجار منذ سيطرة تنظيم أنصار الله (الحوثيين)، على المحافظة نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 جاء ذلك خلال لقائه، أمس، بأعضاء الغرفة التجارية المكلفين بمتابعة قضايا الضحايا من التجار الذين تعرضت محلاتهم التجارية للسطو.

وأوضح عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمحافظة، عبد الإله الخطيب، لـ"العربي الجديد"، أنه جرى الاتفاق مع مدير الشرطة على منح أصحاب المحلات التجارية تصاريح حمل وحيازة السلاح للدفاع عن أنفسهم.

واغتال مسلحون مجهولون، مساء أمس، رئيس الغرفة التجارية بمحافظة لحج (جنوب اليمن)، أبو بكر خميس.

وذكر مصدر أمني أن مجهولين أطلقوا النار على خميس في مدينة الحوطة، عاصمة المحافظة، وأردوه قتيلاً ثم لاذوا بالفرار.

ويشهد عدد من المحافظات، ومنها إب، انفلاتاً أمنياً ومواجهات مستمرة بين الأمن وعناصر من تنظيم القاعدة ، ما أدى إلى توقف النشاط الاقتصادي والتجاري.

وقالت الغرفة التجارية في إب، إن 4 مشاريع استثمارية كبيرة في المحافظة توقفت العام 2014 نتيجة تدهور الوضع الأمني وركود عملية البيع والشراء، منها مصنع السويدي للكابلات (استثمار مصري)، ومصنع بيبسي التابع لشركة المشروعات الصناعية (سعودي)، ومصنع عدن للحديد (يمني)، ومصنع للرخام والجرانيت (يمني).

وهدّد التجار بتنفيذ إضراب شامل، الأسبوع المقبل، وإغلاق محلاتهم التجارية ما لم يتم التجاوب مع مطالبهم وذلك احتجاجاً على استمرار مسلسل عمليات السطو على محلاتهم ونهبها.

وطالب أعضاء الغرفة السلطة المحلية والأجهزة الأمنية بضرورة اتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية، بما يضمن لهم حماية وتأمين حياتهم ومحلاتهم التجارية.

 

Total time: 0.0596