أخبار الساعة » مال واعمال » اخبار الشركات

دراسة تفيد أن جوجل أكبر مُحيل للزوار للمواقع الإخبارية الكبرى

- عبد الكريم الحزمي

مازال موقع البحث العملاق جوجل هو الرافد الأساسي للزوار لكبرى المواقع الاخبارية في العالم ، يليه موقع الفيس بوك .

هذه هى نتيجة الدراسة الأخيرة التى أجراها مركز Pew Research للبحوث وإستطلاعات الرأي ، وشملت البحث عن روافد الزيارات على الانترنت لأكبر 21 موقع إخباري على شبكة الانترنت .

الدراسة التي إهتمت شبكة ياهو التقنية بنشر نتائجها ، أكدت أن 30% من زوار هذه المواقع ، يصلون اليها عبر موقع جوجل ومحرك بحثه القوي ، في حين كان نصيب موقع الفيس بوك من إحالة الزوار لهذه المواقع 3% فقط .

و تتم الإحالات عن طريق الفيس بوك من خلال نظام الموقع الذي يتيح بنشر ومشاركة الروابط بين الاصدقاء ، ومع 650 مليون عضو في الفيس بوك حول العالم ، يصبح نشر الروابط أسرع وأكثر إنتشاراً ، الا ان هذه التقنية على مايبدو لم تستطيع بعد منافسة محرك بحث جوجل الذي يتجدد يومياً ، ويطرح ملايين المواقع ونتائج البحث بصورة ممنهجه على محرك البحث الذي ينتشر بعدد كبير من اللغات والنطاقات المحلية .

ووفق الدراسة نفسها ، فقد حصلت 5 مواقع إخبارية كبرى – لم يتم تسميتها – على نسبة تتراوح من 6% الى 8% من زوارها عن طريق الفيس بوك .

وجاء موقع تويتر في مؤخرة الشبكات التي تغذي المواقع الإخبارية بالزوار ، حيث بلغت حصته 1% فقط وفق تقرير بيو ، مع إستثناء وحيد لموقع جريدة “لوس أنجلوس تايمز” التى وصل زوارها من تويتر الى نسبة 3.5% ، بالمقارنة بزوار نسبتهم 2% فقط من الفيس بوك .

يبقى الإشارة الى أن التقرير يستند على تحليل البيانات التي تم جمعها عن حركة المرور على الإنترنت لشركة نيلسن للبحوث خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

Total time: 0.0667