أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

إطلاق سراح أمريكييْن مختطفيْن في اليمن

- عبد الكريم الحزمي
أعلن مصدر قبلي في اليمن أنه تم اليوم الثلااثاء الإفراج عن الزوجين الأمريكيين اللذين خطفا أمس الاثنين غرب صنعاء، وتم تسليمهما إلى عضو في البرلمان اليمني.
وقال الشيخ علي أحمد ناصر النبهاني الذي قام بدور الوساطة لإطلاق الرهينتين: "لقد أطلق الخاطفون سراح الأمريكيين وسلموهما إلى النائب محمد عبدالله القاضي".
وكان مسلحون من قبيلة الحيمة في منطقة بني منصور (70 كم غرب صنعاء) قد خطفوا الأمريكيين ثم اقتادوهما إلى قرية الحمرا في المنطقة نفسها.
وطالب الخاطفون بالإفراج عن رجل مسجون في السجن المركزي في صنعاء منذ عدة سنوات يدعى حمود شردة.
وتعد عمليات خطف الغربيين على يد القبائل في اليمن أمر اعتيادي، حيث غالبًا ما يتم إطلاق الرهائن بعد الاستجابة لمطالب الخاطفين، وهي غالبًا ما تتعلق بمطالب بالإفراج عن سجناء، أو مشاكل قبلية.
الحكومة تطلق سراح 300 معتقل:
وجاء هذا التطور بعدما أعلن رسميًا في اليمن اليوم الثلاثاء أنه تم الأفراح عن 200 معتقل على ذمة التمرد الحوثي و98 ناشطًا من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، تنفيذًا لعفو أعلنه الرئيس علي عبدا لله صالح بمناسبة عيد توحيد اليمن.
وأعلنت اللجنة الأمنية اليمنية العليا أنه "تنفيذًا لتوجيهات الرئيس علي عبد الله صالح، تم اتخاذ الترتيبات اللازمة للبدء الفوري في الإفراج عن 200 عنصر من العناصر المحتجزة على ذمة أحداث فتنة التمرد في محافظة صعدة (شمال) و98 عنصرًا من العناصر المحتجزة على ذمة أحداث الشغب والأعمال الخارجة عن القانون في بعض المحافظات الجنوبية".
ودعت اللجنة الأمنية "جميع من تم الإفراج عنهم إلى الاستفادة من العفو الرئاسي الذي نالوه وأن يكونوا مواطنين صالحين" وحثتهم "على الالتزام بالدستور والقانون في ممارسة حقوقهم".
المصدر : وكالات

Total time: 0.0674