أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ما هو هدف "هادي" من معركة عدن و ماهي رسالة الحوثي في قصف المعاشيق..؟

- صنعاء

 قال المحلل السياسي الجنوبي منصور صالح، أهمية الانتصار الميداني الذي حققه الجيش واللجان الشعبية في إنهاء تمرد العميد السقف، تكمن في أنها تقدم رسائل مهمة أهمها أن اللواء الصبيحي ومن خلفه الرئيس هادي مازالا يملكان قوة عسكرية مؤثرة.

و نقلت صحيفة "العرب" اللندنية، عن منصور، أن المواجهة كشفت عن أن الحديث عن اختراق حوثي للجنوب وعدن تحديدا أثبتت الوقائع عدم صحته، فلو أن ذلك كان حقيقة ما كانت قوات الأمن المركزي تهاوت سريعا وبهذا الشكل المدوي.

من جانبه اعتبر نجيب غلاب رئيس مركز الجزيرة العربية للدراسات أن مسألة إسقاط السقاف كانت ضرورة لابد منها بالنسبة لهادي وداعميه والفوز فيها بداية لتجذير قوته وإثبات قدرته.

و أشار غلاب إلى أن هذه هي المعركة الأولى لهادي والانتصار فيها سيمكنه من إثبات شرعيته وإعادة ترتيب الأوراق بما يمكنه من إضعاف الحوثيين ليس في عدن بل وفي صنعاء وهي بداية لإعادة ترتيب المؤسسة الأمنية والعسكرية.

و حسب "العرب" اللندنية، فسّر سياسيون يمنيون قصف طائرة انطلقت من صنعاء للقصر الرئاسي في عدن، بأنّه رسالة من "أنصار الله" فحواها أنّهم باتوا يسيطرون على سلاح الجو اليمني بعدما وضعوا على رأسه قائدا مواليا لهم، بعد عزلهم لقائد السلاح الذي رفض تنفيذ أوامرهم.

Total time: 0.0544