أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ضابط في الجيش الأمريكي: يعترف انسحاب أخر الوحدات العسكرية من اليمن ضربة قاسية للأمريكان .

اخبار الساعة

اعترف  المقدم المتقاعد في الجيش الأمريكي، ريك فرانكونا، محلل الشؤون العسكرية لدى CNN، بفقدان الولايات المتحدة كامل قدرتها على التحرك الميداني في اليمن، من خلال  سحبها لقواتها الخاصة من اليمن .

 مرجحا انزلاق البلاد نحو حرب أهلية شاملة مع تصاعد خطير لأدوار القاعدة والدولة الإسلامية.

وقال فرانكونا، ردا على سؤال حول رأيه بانسحاب آخر الوحدات الأمريكية من اليمن: “هذا يعني أننا نفقد آخر قدرة لنا على التحرك الميداني باليمن، بعد أن أغلقنا سفارتنا، وهذا الأمر ضربة قاسية لنا. تلك القوات كانت تعمل مع وحدات مكافحة الإرهاب اليمنية وكان وجودها محاطا بنوع من السرية.”

وأضاف: “فقدنا القدرة على التحرك الآن وبات وجودنا على الأرض منعدما، وهذا سيضر كثيرا بقدرتنا على ملاحقة تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، أحد أقوى فروع القاعدة، والذي سبق أن حاول شن هجمات على أمريكا. أتمنى أن نسترد بعض القدرة على التحرك في اليمن، ربما من خلال سفن أو منشآت أخرى في المنطقة، لأننا أمام خطر آخر يتصاعد إلى جانب القاعدة، وهو خطر تنظيم الدولة الاسلامية.”

وحول التناقض بين الوضع الحالي في اليمن والخطابات السابقة للرئيس باراك أوباما التي كان يعتبر فيها تجربة أمريكا في اليمن ناجحة قال الضابط السابق: “عندما قال أوباما إن اليمن تجربة ناجحة كان وضع البلاد مستقرا، ولكن كان هناك الكثير من الاضطرابات الداخلية التي انفجرت الآن، والوضع مرشح للمزيد من التدهور باليمن، إن لم يكن يسير نحو حرب أهلية شاملة، وهذا أمر علينا متابعته.

المصدر : وكالات

Total time: 0.6187