أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الكشف عن عدد الطائرات الحربية التي تشارك في عمليات #عاصفة_الحزم بالعاصمة صنعاء (تفاصيل الدول المشاركة)

- متابعة خاصة
بدأت عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن، والتي تخوضها عشر دول، بينها خمسة خليجية، بقصف جوي مكثف لأهداف متعددة للحوثيين، وذلك في الوقت الذي وسعوا سيطرتهم على اليمن، متوجهين إلى عدن، حيث المقر المؤقت للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
 
وقالت مصادر  إن أكثر 150 طائرة حربية تشارك في عملية "عاصفة الحزم"، بينها مائة طائرة سعودية مقاتلة، مشيرة إلى أن عمليات القصف بدأت فور إصدار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أوامره ببدء تنفيذ العملية ضد أهداف الحوثيين في اليمن.
 
وقالت مصادر ان 100 طائرة سعودية و 10 طائرات قطرية و 30 طائرة إماراتية و 8 طائرات بحرينية و 15 طائرة كويتية، و6 طائرات أردنية و6 طائرات مغربية، و3 طائرات سودانية ومصر بطائرات وقطع بحرية يشاركون في عمليات ‫#‏عاصفة_الحزم‬
 
وذكرت وسائل إعلام سعودية أن القوات الجوية السعودية تسيطر على أجواء اليمن، في حين أعلنت حظر الطيران في تلك الأجواء، بعد أن قامت بشن غارات استهدفت طائرات يملكها الحوثيون إلى جانب مضادات أرضية.
 
وكانت خمس دول خليجية اعلنت الخميس أنها ستحمي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من الحوثيين الذين اصبحوا على وشك الاستيلاء على مدينة عدن معقله التي لجأ اليها بعد فراره من العاصمة صنعاء.
 
وجاء في بيان للدول الخمس وهي السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والكويت "قررت دولنا الاستجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق".
 
من جهتها، قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها إن مصر "تعلن دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذتها الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن استجابة لطلبها"، مضيفة أنه جار التنسيق حاليا مع السعودية بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية وقوة برية إذا ما لزم الأمر في إطار عمل الائتلاف وذلك حفاظا على وحدة أراضي اليمن وصيانة لأمن الدول العربية، حسب البيان.

Total time: 0.0474