أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الدول المؤيدة والرافضة لـ «عاصفة الحزم» في اليمن

- وكالات
أعلنت كلا من بريطانيا وفرنسا وتركيا وأمريكا والسودان وباكستان والمغرب ومصر والأردن، اليوم الخميس، دعمها للتدخل العسكري الخليجي في اليمن، فيما رفضت العراق وإيران والنظام السوري التدخل ودعت لوقف ما وصفته بالعدوان السعودية على اليمن.
وأكدت الخارجية البريطانية، دعمها للتدخل العسكري السعودي في اليمن، معتبرة التحركات الأخيرة للحوثيين وتمددهم في عدن وتعز إشارة لرفضهم العملية السياسية
وقالت الخارجية البريطانية، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ظهر الخميس: «نؤيد التدخل العسكري السعودي في اليمن بعد طلب الرئيس (عبدربه منصور) هادي للدعم بواسطة جميع السبل والتدابير لحماية اليمن، وردع العدوان الحوثي».
ونوه البيان بأن مجلس الأمن الدولي سبق وأوضح أن الرئيس هادي هو الرئيس الشرعي لليمن.
واعتبرت الخارجية البريطانية أن الإجراءات الأخيرة للحوثيين والتوسع في عدن وتعز هي إشارة أخرى لرفضهم العملية السياسية”، لافتة إلى أن “أي إجراء يتخذ ينبغي أن يكون وفقا للقانون الدولي.
ومضت: «في النهاية، يجب أن يكون حل الأزمة سياسي، وسيتعين على المجتمع الدولي أن يستخدم الدعم الدبلوماسي والإنساني لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل، وتجنب الحرب الأهلية، والانهيار الاقتصادي وأزمة إنسانية أعمق في اليمن».
من جانبها قالت فرنسا، اليوم الخميس، تعليقا على عملية «عاصفة الحزم» ضد الحوثيين في اليمن، إنها جاءت بناء على طلب السلطات الشرعية في اليمن.
وأضافت الخارجية الفرنسية، في بيان لها، إن العمليات التي نفذت الليلة الماضية في اليمن تأتي بناء على طلب من السلطات الشرعية.
كما أعلنت المملكة المغربية اليوم «تضامنها المطلق» مع السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن، دون ان تتحدث عن مشاركتها الفعلية في العملية العسكرية التي تقودها الرياض ضد الحوثيين لمساندة الرئيس عبدربه منصور هادي.
وأفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ليل الاربعاء – الخميس ان «المملكة المغربية تابعت عن كثب وبانشغال كبير التطورات الخطيرة التي عرفتها الجمهورية اليمنية والمتمثلة في استعمال القوة والعنف والإمعان في نسف مكتسبات الحوار الوطني اليمني وضرب الشرعية».
وأضاف البيان انه «أمام هذه السلوكات وما تحمله من مخاطر على نطاق واسع، فإن المملكة المغربية تعلن عن تضامنها الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن».
وأكد البيان استعداد المغرب «للدفاع عن المملكة العربية السعودية في خطاها لدرء أي سوء قد يطال أرضها أو يمس من قريب أو من بعيد، الحرم الشريف أو يهدد السلم والأمن في المنطقة برمتها».
كما أعلن السودان مشاركته في العملية  الخليجية ضد الحوثيين في اليمن، بـ3 طائرات.
جاء ذلك على لسان وزير الخارجية السوادني، علي كرتي، بحسب ما نقلته خدمة الرسائل النصية لوكالة الأنباء السودانية الرسمية، دون توضيح طراز هذه الطائرات.
وجاء في الرسالة أن كرتي «يعلن مشاركة بلاده في التحالف الخليجي ضد الحوثيين بثلاث طائرات».
وفي تصريح نشرته الوكالة الرسمية على موقعها الإلكتروني، قال كرتي إن قرار بلاده هذا «يأتي من منطلق حرصه على أمن المنطقة والمملكة العربية السعودية».
وأضاف: «السودان بقربه من السعودية ومن منطلق العلاقات التاريخية الوثيقة والخطر الذي يهدد المنطقة جميعاً والسعودية على وجه التحديد اتخذ هذا القرار».
وتابع الوزير السوداني إن بلاده «تعلم تماماً أن مشاركتها في هذه الحرب هي مشاركة للدفاع عن أمن السعودية، والسودان، والمنطقة عموماً».
من جانبها أعلنت الخارجية العراقية رفض بلاده للعملية العسكرية في اليمن التي تشنها المملكة العربية السعودية بالتحالف مع عدة دول تحت عنوان “عاصفة الحزم”.
وقال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، في تصريحات للصحفيين قبيل اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم الخميس في شرم الشيخ (شرقي مصر)، إن “استخدام السلاح خارج كل دولة سيضع كل دولة من البلدان على مرحلة جديدة وعسكرة الخلافات السياسية”.
وأضاف: «نحن مع الجهود السياسية وأن تكون جهود بحجم القمة العربية تعمل على حل أزمة اليمن».
ولفت الوزير العراقي إلي أن الحل السلمي هو الحل الوحيد لأن التدخل العسكري يزيد الأمر تعقيدا ويؤدي إلى عسكرة الأمور ونحن من الشرعية والحلول السياسية، ونعتقد أن ما يحدث لا يحصى على الحلول السياسية.
واعتبر النظام السوري عملية «عاصفة الحزم» التي أطلقتها السعودية بمشاركة عدة دول ضد الحوثيين في اليمن «عدواناً سافراً».
وبثّت وكالة أنباء النظام السوري (سانا)، صباح اليوم الخميس، أنباء عن القصف الجوي الذي شنّته طائرات حربية على عدد من مواقع الحوثيين في اليمن، ووصفت الأمر بـ «العدوان السافر».
وأدانت إيران، اليوم الخميس، الغارات التي نفذتها السعودية ليلا في اليمن ضد الحوثيين، ووصفتها بـ «خطوة خطيرة» تنتهك المسؤوليات الدولية والسيادة الوطنية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم في بيان إن هذا العمل العسكري يمكن ان يزيد من تعقيد الوضع واتساع الازمة والقضاء على فرص التوصل الى حل سلمي للخلافات الداخلية في اليمن.
وكانت وكالة الأنباء السعودية قالت إن «مصر والسودان والمغرب والأردن وباكستان أعربت عن رغبتها في المشاركة بالعملية» في اليمن، موضحة أن «اسم العملية عاصفة الحزم».
وتشارك في عملية «عاصفة الحزم»، 5 دول خليجية، هي السعودية، والبحرين، وقطر، والكويت، والإمارات، إلى جانب المغرب والسودان والأردن، استجابة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية، فيما أبدت مصر وباكستان استعدادهما للمشاركة بقوات برية وأعلنت الولايات المتحدة عن استعدادها لتقديم دعم لوجستي واستخباراتي.

Total time: 0.4463