أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

موقف أمريكا سببًا في انخراط السعودية بشكل عدواني باليمن

ناقشت صحيفة الإندبندنت، الآثار المحتملة لانضمام باكستان إلى الحلف السعودي في حرب اليمن، وترى أنها ستساهم في تعقيدها.
 
وتشير الافتتاحية إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حاول عزل الولايات المتحدة عن الحروب الشرق أوسطية وتوجيه السياسة الأمريكية نحو آسيا، لكنه فشل في ذلك.
 
وتقول الافتتاحية إن المحادثات الطويلة بين خمسة قوى عالمية بينها بريطانيا وإيران حول البرنامج النووي للأخيرة على وشك أن تؤتي أكلها.
وترى الافتتاحية نقلا عن بي بي سي عربي، أن هذا قد يكون السبب في انخراط السعودية بشكل عدواني في الحرب ضد الحوثيين في اليمن.
وقد يؤثر احتمال عودة إيران إلى علاقات جيدة مع الغرب على العلاقة الخاصة للسعودية بالولايات المتحدة، حسب الصحيفة.
 
وتصف الافتتاحية سلوك السعودية بأنه يشبه سلوك طفل مدلل على وشك أن يفقد حظوته مع عودة طفل آخر إلى حضن الوالدين، وفي اليمن أدى فراغ السلطة إلى أن تقوى شوكة تنظيم الدولة الإسلامية.
وفي الإشارة إلى العلاقات التاريخية بين السعودية وباكستان تذكر الصحيفة بالتعاون بين البلدين إبان الغزو السوفياتي لأفغانستان.
في تلك السنوات من ثمانينيات القرن الماضي كان أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة يحظى بحفاوة باكستانية، وسبق لباكستان أن قدمت مساعدات عسكرية للسعودية، حسب الافتتاحية.
لكن في حال الطلب المباشر من باكستان بأن تشارك في الغارات التي تشنها قوات التحالف بقيادة سعودية على اليمن فإن السعودية تحاول أن تنقل العلاقة مع باكستان إلى مستوى جديد.
ويدور نقاش حول القضية في البرلمان الباكستاني، ويشجع البعض انضمام باكستان إلى التحالف ، بينهم الرئيس السابق آصف علي زرداري.
المصدر : صحيفة الإندبندنت

Total time: 0.0696