أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صفقة حل .. إنتقال سلطات رئيس الجمهورية إلى خالد بحاح

- صنعاء
جاء قرار الرئيس عبدربه منصور هادي المقيم في الرياض بتعيين خالد محفوظ بحاح نائبا لرئيس الجمهورية اليمنية , في وقت تدور مفاوضات في الكواليس بشأن إيجاد حل للازمة الحالية في اليمن على مستوى الاقليمي والعربي والاسلامي , وكذا مجلس الامن الدولي .
 
مصادر سياسية افادت بحسب " براقش نت " ان تعيين خالد بحاح نائبا للرئيس , قد يمهد لانتقال كامل سلطات رئيس الجمهورية الى بحاح وايجاد ثغرة في جدار الخلافات الحالية .. خصوصا مع تحديد عاصفة الحزم الهدف من عملياتها بعودة الشرعية الممثلة بالرئيس هادي , والذي يقابل برفض وتصلب من قبل جماعة انصار الله " الحوثيين " والمؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح .
 
واشارت المصادر ان بحاج قد يمارس سلطات رئيس الجمهورية من منصبه الجديد نائب رئيس الجمهورية , مع بقاء هادي رئيسا شكليا .. على ان يقود بحاح استكمال ما تبقى من الفترة الانتقالية وصولا للاستفتاء على الدستور الجديد واجراء الانتخابات .. خصوصا وان اسم خالد بحاح كان قد طرح خلال الحوار الذي قاده المبعوث الاممي الى اليمن جمال بن عمر ليتولى منصب الرئيس او رئاسة المجلس الرئاسي وحظي بقبول من الاطراف بما فيهم المؤتمر وجماعة الحوثي .. كما يحظى بقبول اقليمي .
 
مشيرا الى ان هذا الحل سيكون على غرار الحل الذي وضع خلال العام 2011م عندما انتقلت سلطات الرئيس صالح الى خلفه الرئيس هادي الى حين انتخاب الاخير رئيسا للجمهورية.
 
لافتا الى ان هذا المسار سيتطلب ايضا ضمانات بانسحاب المسلحين الحوثيين من العاصمة والمحافظات التي يوجد لهم فيها تواجد مسلح , وكذا الانسحاب من المقرات الحكومية .

Total time: 0.0461