أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزير النقل: قرارات خلال ايام لاعادة هيكلة الجيش والامن والحوثيون يسخرون اموال البنك المركزي لتمويل عملياتهم العسكرية

- ماريا علي
نفى وزير النقل في حكومة "الكفاءات" المستقيلة، بدر باسلمة، تسريبات أن الحكومة لن تستطيع صرف رواتب الموظفين وتغطية الالتزامات لأن وزير الخارجية المكلف، رياض ياسين، وجّه عملية عاصفة الحزم إاحكام الحضر البحري والجوي على اليمن، كاشفا عن قرارات ستصدر خلال أيام لإعادة تشكيل المؤسستين الأمنية والعسكرية على المستويين القيادي والميداني.
 
وأكد باسلمة في حديث مع صحيفة "العربي الجديد" الصادرة اليوم، أن ذلك لا اساس له من الصحة، لافتاً إلى أن مسلحي جماعة الحوثي او من يسمون انفسهم "أنصار الله" تحاول التنصل من واجباتها والتزاماتها تجاه المواطنين في مقابل استمرارها في تمويل الحملات العسكرية المختلفة التي تقوم بها في مختلف المحافظات.
 
وقال باسلمة إنه "بدلاً من أن تقوم مليشيات الحوثي بتوفير المبالغ الموجودة في البنك المركزي والمخصصة للرواتب ومخصصة للخدمات المختلفة بما فيها الوقود، تقوم الجماعة بصرفها لتمويل العجلة العسكرية".
 
وكشف وزير النقل اليمني، بدر محمد باسلمة،أنّ هناك قرارات ستصدر خلال الأيام القليلة المقبلة ستعمل على تقييم وهيكلة وإعادة تشكيل المؤسستين الأمنية والعسكرية على المستويين القيادي والميداني.
 
وفي ما يتعلق بأزمة المشتقات النفطية التي يعاني منها اليمن حالياً، قال باسلمة إلى أنه يجري العمل "على دراسة الاحتياجات الموجودة في المناطق التي تقع تحت شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصورهادي ونتوقع في القريب العاجل توفير كميات من المشتقات النفطية لسد حاجتها في ظل هذا الظروف الراهنة".
 
وعن تدشين الجسر البحري لنقل المساعدات الإنسانية، يلفت باسلمة إلى أن رئيس الجمهورية وجه وزير الخارجية ووزير الإدارة المحلية عبد الرقيب فتح الأسودي بالذهاب إلى جيبوتي للبدء بالإشراف على تنفيذ الجسر البحري لنقل المساعدات الإنسانية الآتية من دول مختلفة من مجلس التعاون الخليجي. ويوضح باسلمة أن الوزيرين اللذين وصلا جيبوتي منذ يوم الإثنين الماضي سيقومان بعملية الإشراف على التخزين ووضع الآليات المناسبة والمباشرة لإعادة ضخ المساعدات إلى الموانئ اليمنية، ولا سيما ميناء عدن والمناطق المجاورة لعدن المتضررة بشكل كبير.
 
ولفت باسلمة إلى صول بواخر إلى ميناءي عدن والحديدة، بعد أن تم تفتيشها وفق الآلية المعتمدة من قبل عمليات عاصفة الحزم.
 
وأشار باسلمة إلى أن الرئيس عبدربه منصور هادي، وجّه وزير حقوق الإنسان، عزالدين الأصبحي، بسرعة إيجاد المعالجات في إجلاء اليمنيين العالقين في مختلف الدول العربية والصديقة.
 
وأوضح أنه تم التواصل مع المنظمة العالمية للهجرة لتسيير بعض الرحلات المباشرة من العاصمة المصرية القاهرة والعاصمة الأردنية عمان إلى صنعاء، مؤكداً بدء الرحلات الجوية بشكل خفيف حيث يجري نقل العالقين عبر المنظمة العالمية للهجرة. وفيما يشير إلى أنه وصلت رحلات إلى العاصمة صنعاء، يوضح أنه يجري حالياً التركيز مع طيران الخطوط الجوية اليمنية لتسيير جدول رحلات لعميلة الإجلاء ونقل العالقين في السفارات بمختلف الدول.
 
المصدر : متابعات

Total time: 0.0482