أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تفاصيل الطائرة الإيرانية التي تسببت بتدمير مطاري صنعاء والحديدة الدوليين

- صنعاء

اخرجت طائرات تحالف عاصفة الأمل اليوم مطار صنعاء الدولي عن الخدمة، ما ادى إلى اندلاع حرائق بالمطار.

وأسفر القصف ايضا عن أخراج مطار صنعاء عن الخدمة واحراق طائرة مدنية تابعة لشركة طيران السعيدة، وهو ما جعل هيئة الطيران تعلن ان مطار صنعاء خارج الخدمة وتعلن مطار الحديدة بديلاً عنه.

واوضح مصدر لـ "اخبار الساعة" ان طيران التحالف ايضا قصف بعدها مطار الحديدة بعدة غارات جوية ما أدى إلى اخراجه أيضاً عن الخدمة.
 
وعن سبب تلك الغارة الجوية على المطارين ( صنعاء - الحديدة ) المدنيين أفادت مصادر مطلعة أن طائرة إيرانية مدنية دخلت الأجواء اليمنية قادمة من سلطنة عمان دون أخذ أذن مسبق من قيادة التحالف ، كون الأجواء اليمنية وبحارها في ظل عاصفة الحزم تحت رقابة دول التحالف .
 
وأضاف المصدر أن قيادة الطائرة الإيرانية رفضت العودة وأخذ الأذن واستمرت في إتجاهها نحو اليمن ، مما جعل من طيران التحالف يقصف مدرج مطار صنعاء الدولي ومطار الحديدة الدولي ، كي لا تتمكن الطائرة من الهبوط .

إلى ذلك قال الناطق بإسم التحالف العميد العسيري أن محاولات تواصل جرت مع قائد الطائرة الإيرانية المدنية عبر مطار جدة ومطار مسقط، موضحا أن قائد الطائرة رفض الاستجابة إلى أي تحذيرات بالامتناع عن الهبوط في صنعاء.

وأوضح أن قرار قوات التحالف كان هو قصف مدرج مطار صنعاء الذي كان مخصصا لهبوط الطائرة، ما دفع قائد الطائرة إلى تغيير مسارها والعودة إلى إيران.
وكانت قد أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني جاهزية مطار الحديدة الدولي اليوم لهبوط أي طائرة ، قبل أن تستهدفه طائرات التحالف لذات السبب السابق .
 
يأتي ذلك في ظل توتر غير مسبوق بين السعودية وإيران نتيجة للضربات التي يتلقاها حلفاء طهران في اليمن ( الحوثيين ) من طيران التحالف بقيادة السعودية .
 
وكانت قد قالت إيران أن تلك الطائرات طائرة مساعدات إنسانية ، فيما تشدد السعودية على أخذ التصاريح والأذن من قيادة التحالف كي تتجنب وصول أي أسلحة للحوثيين تحت ذريعة المساعدات .

  

Total time: 0.0538