أخبار الساعة » الرياضية » عربية ودولية

"البث التلفزيوني" يهدد هيمنة ريال مدريد وبرشلونة

- رويترز
قال خبير في تسويق دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم اليوم الاثنين إن ريال مدريد وبرشلونة يجب أن يبذلا قصارى جهدهما للحفاظ على هيمنتهما عقب القواعد الجديدة التي تم إقرارها في إسبانيا وتخص حقوق البث التلفزيوني.
 
وقال ماريو بياري نائب رئيس شركة ميديابرو للتسويق الإعلامي والتي تعمل في شراكة مع أندية دوري الدرجة الأولى الإسباني للوفود المشاركة في منتدى سوكراكس الآسيوي إن الناديين الكبيرين يجب أن يفكرا الآن بشكل مختلف عقب تلك التغييرات الجديدة.
 
وكان ريال وبرشلونة يحصلان على مبالغ ضخمة نظير صفقات البث التلفزيوني التي كان يتم التفاوض بشأنها بشكل منفصل مع شركات البث التلفزيوني إلا أنه سيصبح هناك المزيد من التساوي في توزيع الإيرادات بين الأندية من الآن فصاعدا.
 
وأضاف بياري للوفود المشاركة في المؤتمر المقام في مركز الملك حسين للمؤتمرات على ضفاف البحر الميت على بعد نحو 60 كيلومتراً من العاصمة عمان "يجب على برشلونة وريال مدريد أن يبذلا المزيد من الجهد."
 
وتابع "هذه حقيقة جديدة (جعل الفرق أكثر تعادلا على صعيد البنود المادية) يرجع الفضل فيها لريال مدريد وبرشلونة إلا أن عليهما العمل بشكل أقوى للبقاء في دائرة المنافسة."
 
واستطرد "ما يهم الآن هو أن جميع أنديتنا تملك أساسا جيدا لجذب الرعاة. بالتأكيد سيظل برشلونة وريال مدريد الأكثر قدرة على المنافسة إلا أن الدوري سينمو."
 
وتابع "نريد أن نجعل الدوري أكثر فاعلية، وذلك حتى تأتي المزيد من الإيرادات ويمكن أن نجذب المزيد من اللاعبين خاصة في الوقت الحالي مع حدوث تحول كبير في بيع الحقوق محليا."
 
وقال بياري "لذا فإن أنديتنا بحاجة لتغيير عقليتها. إنها بحاجة لأن تكون قادرة على تسويق حقوقها والتوجه للشركاء في تلك الحقوق لتحصيل المزيد من الإيرادات."
 
وكان بياري يتحدث أمام لجنة شملت ديفيد دين النائب السابق لرئيس نادي أرسنال وأحد مهندسي الدوري الإنجليزي الممتاز بشكله الحالي قبل 23 عاما.
 
وارتقى الدوري الانجليزي الممتاز بقوة وهو ما يرجع في جانب منه لتوزيع إيرادات البث التلفزيوني بشكل أكثر تعادلا بين أندية القمة والقاع في انجلترا مقارنة بالوضع في اسبانيا.
 
ووفقا للقوانين الجديدة في اسبانيا فان 90 في المئة من إجمالي الإيرادات الخاصة ببيع حقوق البث ستذهب لكافة الأندية بدوري الدرجة الأولى، بينما ستذهب النسبة المتبقية لأندية دوري الدرجة الثانية.
 
ويقدر المحللون ان الأندية ستحصل مجتمعة على مليار يورو (1.1 مليار دولار) في الموسم الواحد مقابل 700 مليون يورو في الوقت الحالي.

Total time: 0.1045