أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

مظاهرة للتنديد بقتل الطفل (حمزة الخطيب) بالتعذيب في سوريا

- صباح الذيباني
دعا نشطاء الاحتجاجات الى التظاهر اليوم السبت للتضامن مع الفتى حمزة الخطيب (13 عاما)، مؤكدين انه قضى تحت التعذيب على ايدي السلطات الامنية في درعا معقل حركة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد النظام السوري منذ منتصف مارس.

ودعت صفحة الثورة السورية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الى التظاهر في يوم "سبت الشهيد حمزة الخطيب" الذي سلمت السلطات جثمانه لذويه الاربعاء ونشرت صوره في مختلف الاوساط الاعلامية.

كما انشأ ناشطون صفحة باسم الفتى الخطيب وضعوا عليها صورة الفتى وعبارة "لن نسكت".

وذكر نص نشر على الصفحة "اغتالته يد الغدر وعبثت اياديهم المريضة بجسده البريء وعذبوه بوحشية". واضافت "اليوم سوريا كلها ستنتفض لاجلك لاجل برائتك لاجل دموع امك لاجل حرقة قلب ابيك لاجل ابناءنا ستغضب سوريا نعم ستغضب سوريا كلها لاجل حمزة".

واكد رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عمار قربي انه "تم اعتقال الفتى حمزة الخطيب المتحدر من قرية الجيزة بالقرب من درعا مع اخرين اثناء مشاركتهم في مظاهرة يوم الغضب لفك الحصار عن درعا".

واضاف ان "اسرة الفقيد تسلمت جثمانه من السلطات يوم الاربعاء بوضعها الحالي الذي بدت عليه اثار التعذيب". واشار قربي الى ان "ما زال مصير 25 شخصا من الذين اعتقلوا معه مجهولا".

وفي السياق ذاته، اعلن ناشط حقوقي السبت ان 12 شخصا قتلوا بنيران قوات الامن اثناء مشاركتهم في مظاهرات "جمعة حماة الديار" التي دعى ناشطون الجيش السوري للمشاركة فيها. مشيرا الى انتهاج السلطات "العنف المفرط" للمواجهة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ 15 مارس.

واسفرت الاحتجاجات غير المسبوقة التي تجتاح سوريا منذ منتصف مارس عن مقتل نحو 1062 شخصا واعتقال اكثر من عشرة الاف شخص بحسب منظمات حقوقية، ما دفع باوروبا وكندا والولايات المتحدة الى فرض عقوبات على الرئيس بشار الاسد. وتتهم سوريا "مجموعات مسلحة لتنظيمات سلفية" بقتل عناصر الجيش والشرطة والمدنيين.
المصدر : نيقوسيا

Total time: 1.0772