أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

سكاي نيوز.. هدوء حذر وسفينة مساعدات تصل عدن

- سكاي نيوز
خيم الهدوء الحذر على العاصمة اليمنية صنعاء صباح الأربعاء، وذلك بعد ساعات من سريان الهدنة الإنسانية، التي أقرها التحالف العربي، بينما واصلت ميليشيات المتمردين الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح انتهاك الهدنة في الضالع وتعز.
 
فقد أفادت مصادرنا في اليمن أن الهدوء الحذر خيم في صنعاء بعد ساعات من سريان الهدنة منذ الساعة الحادية عشرة مساء الثلاثاء بحسب التوقيت المحلي في اليمن، على أن تستمر لخمسة أيام قابلة للتجديد.
 
وأشارت المصادر إلى وصول سفينة مساعدات تحمل مواد غذائية قادمة من جيبوتي تابعة لمنظمة اليونيسف إلى ميناء البريقا بمدينة عدن.
 
وقال مسؤول في الإدارة المحلية لعدن إن السفينة، التي تحمل المساعدات الغذائية، رست في ميناء الزيت التابع لمصفاة عدن، مشيراً إلى أن فريق الإغاثة بصدد البدء بتوزيع هذه المساعدات على النازحين في المدارس والمقرات الحكومية.
 
ومع دخول الهدنة حيز التنفيذ، قصفت ميليشيات الحوثي وقوات صالح أحياء سكنية ومواقع للمقاومة الشعبية في مدينتي الضالع وتعز، فيما شهدت عدن تحركات مكثفة للحوثيين وحلفائهم، غربي المدينة، بغرض اقتحام منطقة البريقا، والسيطرة على مصفاة النفط.
 
وفيما توقفت طائرات التحالف عن التحليق فوق المدن اليمنية، يدفع الحوثيون بتعزيزات عسكرية نحو مدينة الضالع جنوبي اليمن، مع استمرار القصف العشوائي على أحياء سكنية بالمدينة.
 
وكان مستشار وزير الدفاع السعودي أحمد عسيري، شكك في التزام الحوثيين وقوات صالح بالهدنة، وحذر من أن التحالف سيستأنف غاراته الجوية في حال أي خرق للهدنة.
 
وأشار عسيري إلى أن السفن الإيرانية، المبحرة إلى اليمن، يجب أن تحصل على تصريح من الحكومة اليمنية أو التحالف، وهو ما دعت إليه وزارة الدفاع الأميركية التي ذكرت أنها تتابع من كثب سفينة الشحن الإيرانية، داعية طهران إلى توجيه السفينة إلى مركز لتوزيع المساعدات، التابع للأمم المتحدة، في جيبوتي.
 
بدورها، رحبت الأمم المتحدة بالهدنة الإنسانية، ودعا مجلس الأمن الدولي أطراف النزاع إلى احترام الهدنة في اليمن، ووقف العمليات العسكرية طوال فترة سريانها، للسماح بوصول المساعدات الإنسانية العاجلة، وتسهيل وصول فرق الإغاثة الإنسانية للمتضررين.
 
وعبر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة جون دوغاريك، عن تفاؤله بوصول مبعوث الأمم المتحدة الجديدة إسماعيل ولد شيخ أحمد، إلى صنعاء، في أول زيارة له، منذ توليه مهام منصبه. كما اشار دوغاريك الى وصول شحنة مساعدات تابعة للمفوضية العليا للاجئين، الى ميناء الحديدة في اليمن، لمساعدة اكثر من 60 ألف شخص.

Total time: 0.0587