أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الإعلان عن أول هدنة إنسانية في تعز يبدأ سريانها اليوم الثلاثاء

- صنعاء
قالت مصادر محلية في محافظة تعز، وسط اليمن، إن اجتماعاً مشتركاً عقد أمس بتعز، وضم اللجنة الأمنية بمحافظة تعز برئاسة أمين عام المجلس المحلي محمد الحاج وبحضور قيادة السلطة المحلية وممثلي الاطراف بالمحافظة.
 
وأضافت المصادر إن الاجتماع الذي يعد الأول من نوعه منذ انلاع المواجهات الأخيرة بمدينة تعز، ناقش جهود وقف اطلاق النار وتنفيذ هدنة إنسانية جديدة في تعز، من المقرر أن يبدأ سريانها غدا الثلاثاء وذلك لتمكين أعمال الاغاثة الانسانية وتأمين دخول قاطرات المشتقات النفطية والمواد التموينية للتخفيف من معاناة المواطنين.
 
وفي الاجتماع أشار الحاج الى ضرورة الالتزام في تنفيذ هدنة انسانية جديدة بالمحافظة خصوصا مع عدم استفادة المواطنين من تنفيذ الهدنة السابقة وازدياد الوضع الانساني سوءً في ظل استمرار الاشتباكات المسلحة بين الاطراف.
 
مشيدا بجهود الشخصيات الاجتماعية والسياسية وقبول جميع الاطراف الالتزام بتنفيذ الهدنة الانسانية الجديدة.. داعيا الجميع الى تغليب مصلحة المحافظة على المصالح الاخرى وايقاف الاشتباكات وتحكيم لغة العقل والمنطق على لغة القوة والسلاح.
 
هذا وقد أقر الاجتماع البدء في سريان الهدنة الانسانية من يوم غد الثلاثاء وتوفير حماية أمنية مناسبة لتأمين خطوط الامداد الى المحافظة لتسهيل وصول المشتقات النفطية والمواد التموينية, كما تم الاتفاق على وقف اطلاق النار وعمل آلية مناسبة للبدء بانسحاب جميع المجاميع المسلحة من المدينة والإحلال بدلا عنها قوات أمنية محايدة.
 
كما أقر الاجتماع تشكيل لجنة رئيسية مشتركة من جميع الأطراف لمراقبة مدى الالتزام بتنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار وتشكيل لجان من مدراء المديريات وأعضاء المجالس المحلية للرقابة على سير الهدنة الانسانية وآلية توزيع المشتقات النفطية والمواد التموينية الاساسية للمواطنين وابلاغ اللجنة الرئيسية بأي خروقات. 

Total time: 0.0633