أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

مركز السلام للمعاقين حركيا بأمانة العاصمة يحتفي بتخرج دفعة( جيل الوحدة اليمنية )

صورة من الانترنت
- سلطان قطران
بمناسبة احتفالات شعبنا اليمني بالعيد الوطني ال(20) للوحدة اليمنية وقيام الجمهورية اليمنية ، وبرعاية وزير الدولة - أمين العاصمة - عبد الرحمن الاكوع ،والدكتورة أمة الرزاق علي حمد- وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وتحت شعار ( بالوحدة تبنى الأجيال ) أقامت جمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركيا يوم أمس الأربعاء بقرها بأمانة العاصمة حفل تخرج طلاب دورات التدريب والتأهيل الدفعة الخامسة دفعة ( جيل الوحدة اليمنية ) من خريجي ( مركز السلام للمعاقين حركيا) والممولة من صندوق رعاية وتأهيل المعاقين وشركة يمن موبايل ومساهمة شركة النفط اليمنية والشركة اليمنية للصناعات النسيجية المحدودة .
وأكد الأخ - محمد رزق الصرمي – وكيل أمانة العاصمة في كلمته التي القاها أن مركز السلام لرعاية وتأهيل للمعاقين حركيا يعتبر رافدا هاما من روافد تحقيق وتأكيد التواصل والترابط والاتصال بين المعوقين وأقرانهم المعوقين ... وبين المعوق وأسرته وبين المعوق والمجتمع الخارجي والذي من خلالها يتمكن المعوقين من الاندماج مع المجتمع وإكسابهم الثقة بأنفسهم وإكساب المجتمع الثقة بهم، وتوسيع آفاق التفاعل الاجتماعي من مختلف الفئات والهيئات كسراً لطوق العزلة والهامشية التي قد يستشعرها المعوق والاستفادة من المعرفة العلمية والتكنولوجية في الدول المتقدمة وتطبيقها، بما يتناسب مع ظروف العجز والإعاقة في اليمن .
وأشار إلى أن أمانة العاصمة تعمل على تمكين المعاقين من الحصول على كافة حقوقهم التربوية والتعليمية والصحية والاجتماعية بما فيها تمكينهم من الحصول على الدرجات الوظيفية الخاصة بهم بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية .

من جانبه أشار الأخ – عبده محمد الحكيمي – وكيل أول وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى أهمية التدريب والتأهيل للمعاقين بشكل عام لما له من فوائد كبيرة عليهم معيشيا وتعليميا واجتماعيا وصحيا وبما يساعدهم أيضا على تجاوز أعاقة بعضهم النفسية والبدنية والجسدية
ودعا إلى تعاون الجهات الرسمية والغير حكومية إلى دعم المعاقين والعمل على إيجاد فرص عمل لهم .

أما الأخ - حمود النقيب - رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية بالسلطة المحلية بأمانة العاصمة فقد قال :- إن الشخص المعاق هو إنسان حاله حال الأسوياء الآخرين ما لم تكن إعاقته شديدة جداً. ولهذا فهو يحتاج فقط من أسرته ومجتمعه إلى إتاحة فرصة بسيطة لإثبات وجوده من خلال التعليم والتدريب والتأهيل ، فبالتعليم يستطيع المعاق إثبات قدراته وقابليته العقلية والإدراكية الكاملة التي يمتلكها والتي يمكن أن يتفوق فيها في كثير من الأحيان على أقرانه الأسوياء حيث يمنحهم التعليم مزايا وفرصا عديدة، وذلك باعتباره أيضا حلقة في سلسلة حلقات تستهدف تأهيل المعاق مهنيا لكي يتكفل بنفسه وبمعيشته وربما إعالة أسرته في اغلب الأحيان .
ولفت رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية إلى ما تقدمه السلطة المحلية من خدمات واهتمام ورعاية بهذه الفئة الهامة من المجتمع .

كما أشار الأخ - علي الوجية - رئيس جمعية رعاية وتأهيل المعاقين حركيا إلى أن الجمعية تقوم بتدريب وتأهيل المعاقين ذكوراً وإناثاً ومن مختلف الأعمار عبر مركز السلام للمعاقين حركيا ويتم تعليمهم وتدريبهم وتأهيلهم في مختلف المجالات التعليمية حيث لدى المركز فصول التعليم الأساسي ـ النظام العام في الجمهورية اليمنية لتدريس الطلاب المعاقين ، ومن ثم يتم دمج الطلاب في مدارس التعليم العام والخاص بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وصندوق رعاية وتأهيل المعاقين. ويلتحق في هذه الفصول أكثر (160) طفلا وطفلة من الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية والمزدوجة. وهناك مخرجات متميزة في هذا الجانب ،ولدى المركز ‌فصول محو الأمية وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة الكبار والجمعية تسهم في توفير المدرسين بالتعاون مع الصندوق وقد تحققت نتائج إيجابية في تعليم الكبار، واستحدثنا فصل "أول إعدادي" للذين أكملوا الصفوف الثالثة الأولى.. ويلتحق في فصول تعليم الكبــار أكثر من (53) طالبا وطالبة.وموضحا أنة يوجد بمركز السلام ‌فصل لتعليم فن الخياطة للفتيات المعاقات والمعاقين، حيث استفاد أكثر من (150) معاقا ومعاقة منذ أن بدأ هذا النشاط في عام 1990م؛ حيث إن عدد الملتحقين في كل دورة لا يقل عن (20) متدربا ومتدربة ، ويوجد ‌فصول تعليم اللغة الإنجليزية ويوجد في مركز السلام ورشة نجارة تقوم بتدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، وخاصة الذكور منهم. وأيضاً فإن الورشة إنتاجية؛ تستقبل طلبات وتنفذها بكوادر ذات خبرة كبيرة وكفاءة عالية ، وينفذ المركز أعمال ‌دورة الأشغال اليدوية والمصنوعات الحرفية ويستفيد من هذه الدورة الفتيات المعاقات، وعددهن (15) متدربة و القسم يقوم بعمل إنتاجي ذي جودة متميزة ومنافسة ، كما تقام دورات في أقسام التعليم على الحاسوب بكل برامجــه المختلفة ويصل عدد الملتحقين فيها إلى ما يزيد على (108) من الطلاب والطالبات. ومخرجات دورات الحاسوب متميزة عن غيرها؛ حيث إن أعدادا من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين التحقوا في دورات الحاسوب قد حصلوا على عمل في جهات عديدة، منها وزارة الداخلية.
وقال الوجيه: إن الجمعية تعمل على تشجيع المعاقين على مواصلة تعليمهم العام والجامعي، ومن تقطعت بهم السبل، وخاصةً الذين يأتون من الريف والمناطق البعيدة وليس لديهم أسر أو سكن يؤويهم في أمانة العاصمة صنعاء.. ومشيرا إلى أن للجمعية العديد من الأنشطة المختلفة التي تقوم بها منذ بداية إنشائها عام 1988م لتدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ذكوراً وإناثاً ومن مختلف الأعمار، ولكن وجود مركزٍ ملكٍ للجمعية قد مكنها من توسيع أنشطتها، واستقبال عدد أكبر من الأشخاص ذوي الإعاقة، والتوسع والتنوع في التدريب والتأهيل والأنشطة الأخرى، حيث وصل عدد أعضاء الجمعية إلى أكثر من (7000) عضو وعضوه ، ويستقبل( مركز السلام لرعاية وتأهيل للمعاقين حركيا) يوميا (350) طالبا وطالبة للتدريب .
وأعتبر بان المركز هو بمثابة جسر عبور للمعاقين للاندماج في المجتمع ،ومؤكدا أنة في ظل الوحدة اليمنية وجدت القوانين والتشريعات التي تحمي حقوق ذوي الإعاقة من خلال اهتمام القيادة السياسية بشريحة المعاقين ،وبرعاية فخامة الرئيس – علي عبد الله صالح الذي
لافتا إلى أن إصدار قانون رعاية المعاقين وقانون إنشاء صندوق رعاية وتأهيل المعاقين هي من ثمار خير الوحدة اليمنية ، والتي هي منجز انفردت بة اليمن على دول المنطقة أن نقل العالم .
وبدوره أوضح الأخ - فرحان العزب - مدير مركز السلام لرعاية وتأهيل المعاقين حركيا أن المركز يقوم بمساعده المعاق على التكيف والاندماج مع الآخرين من خلال تكوين علاقات صداقة وتعارف و تغيير الجو الاجتماعي والنفسي عليه نتيجة لتغير روتين حياته ومساعدته في الاعتماد على نفسه، وزرع الثقة فيها، وتقليل اعتماده على الآخرين، نتيجة لتنمية قابليته الذكائية والحركية وإتاحة الفرصة المستقبلية له للاعتماد على نفسه اقتصادياً من خلال إيجاد وظيفة في المستقبل نتيجة لتحصيله العلمي وتدريبه وتأهيله والعمل على تعميق فهم المعاق لنفسه وطبيعة إعاقته والتكيف معها مما يساعد ذلك على تغير وجهة نظر المجتمع تجاه المعاق على انه إنسان عاجز من جهة وكذلك تقليل فرص الانحراف لدى المعاقين نتيجة لما يعانوه من أزمات نفسية وعزلة اجتماعية في كثير من الأحيان، نتيجة لسوء تقدير معظم قطاعات المجتمع .
هذا وقد تخلل الحفل كلمة الخريجين وفقرات فنية وشعرية نالت أعجاب الحاضرين، وتم بعدها تكريم خريجي الدفعة الخامسة دفعة ( جيل الوحدة اليمنية ) في دورات البرامج التطبيقية والتصاميم والإعلام ولفوتوشوب والمونتاج واللغة الانجليزية ودورة الخياطة ومحو الأمية .

Total time: 0.0811