أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

‏‫الطائفية سم قاتل يحصد أرواحنا

- حافظ الحصيني
داء الطائفية هو مرض العصر بالشعوب العربية والإسلامية .
مرض خبيث يسكن الأدمغة كمعتقد غير قابل للتفاوض.
ياإلهي ماهذة الكراهية المغروسة بافئدة الشعوب العربية والتي أنتشرت واتسعت رقعتها في السنوات الأخيرة في العراق وسوريا واليمن ...الخ .
انتشرت الطائفية بشكلٍ مخيف في الأونة الأخيرة وبتمويل إقليمي سخي من الدولتين البارزتين في الشرق الأوسط السعودية وإيران بدأت في العراق ومحطتها الحالية في اليمن واتضح ذلك جلياً بالدعم السخي للحوثيين من قبل إيران الغير محايدة جغرافياً لليمن ولكن للسبب العدائي بين الدولتين فإيران تريد أن تجعل من الحوثيين إبرة سامة في جسد السعودية وهذا ما أقلق الجارة السعودية والتي تذبذب موقفها بين الحين والأخر بدعم السنة وماحدث في مصر خير دليل كما ان دولة الإمارات العربية كان لها دور بارز في ذلك .
فكما حدث في جمهورية مصر تخلت السعودية عن حلفائها في اليمن القبليين والعسكريين والمعسكر السني فاستولى الحوثييون علي العاصمة صنعاء وبعض المدن وأنقلبوا على الرئيس هادي فساقهم طيشهم وبغمز من من يمولهم لاستفزاز السعودية ببعض التصريحات النارية والمناورة العسكرية على حدودها وتداولت وسائل الإعلام نقل صواريخ قرب الحدود السعودية بناء على معلومات استخباراتية تلقتها المملكة من الأمريكيين ففاجأتنا بالرد السعودي السريع بما يسمي بعاصفة الحزم التي لم تخطر علي بال اليمنيين البتة .
فبادر الحوثيين الى اعتقال بعض القيادات في الإصلاح وحجب مواقعهم وقنواتهم بعد صدور بيان يؤيد العاصفة .
فانتشرت وتيرة الطائفية بين اليمنيين التجمع اليمني للإصلاح والمؤيدين لهم والحوثيين وحلفائهم فلم نعد نسمع إلى داعشي تكفيري رافضي مجوسي ....الخ .
وهاهم كل يوم يعملوا بكل ماوسعهم لتمزيق وتفتيت النسيج الإجتماعي اليمني. اتسعت فجوة الكراهية بين اليمنيين بهذة الأيام اكبر من أي وقت مضى وزادت الطائفية من وتيرتها حتى أصبحت أماكن الدعاية والإعلان في الشوارع الرئيسية وسيلة لعبارات وشخصيات الجماعة الحاكمة في الواقع واتضح ذلك جلياً في المناصب وغيرها وحجبت المواقع للطرف الأخر وكلا له منبرة الطائفي
لبث ايدلوجيتية وحججه المقززة الرافضة للطرف الأخر .
المشكلة الجوهرية في الطائفية بإن كلاً يؤمن بمعتقدات ثابتة تكفر وتلغي الطرف الأخر.
ياللهول هاهي الطائفية تنهش في جسد اليمنيين وتحصد مئات الأرواح يومياً وستظل كذلك مستقبلاً وسيزيد التمويل الأقليمي أكثر وأكثر وعلى حساب أرواحنا والدول الكبرى مرتاحة البال لما يحدث لإلهاهنا بتفاهة الأمور وهي الكاسب الأول طالما وهي من تصنع ونحن نستهلك كثير من السلاح لنا يعود عليها بلا ريب بالنفع المالي .
الطائفية تقتلنا وتزرع الكراهية في قلوبنا ولن تزول قريباً ستظل أثارها لأجيال قادمة .
هل تسألنا يوما لماذا الطائفية تقتلنا ونحن نعلم قولة تعالي (ولاتقتلوا النفس التى حرم الله إلاّ بالحق).
فلو فكرنا فعلاً وفكر علمائنا بمسؤلية لأجتمع الطرفان على مائدة واحدة وإخضاع المسأل الخلافية للنقاش فعلى سبيل المثال السربلة والضم مسألة بسيطة لاتمثل خلافا للتقاتل ولكل طرف الحق في السربلة أو الضم إنما ما أقصدة هيّا المسائل التي ترفض أو تكفر الطرف الأخر.
فَلَو تم ذلك بين العلماء واعتمدوا القران الكريم المرجعية الأولى لجنبوا البلاد العربية والإسلامية الكثير من الويلات التي تعانية .
بالفعل لو تم ذلك سنبدأ مرحلة التقدم والنهوض واللحاق بركاب الدول المتقدمة ونستعيد مجدنا مالم سنتستمر بنفس الحلقة المفرغة تابعين ومستهلكين للعالم الغربي والإمريكي .
الجميع يعلم إن كل فريق لايستطيع إجتثاث الفريق الأخر مهما بلغت قوتة والتعايش والتداول السلمي والشراكة مخرج من نار الهاوية المشتعلة في بلادنا
وبعض البلدان العربية .
علي الجميع أن يؤمن بالحرية والتعبير عن الرأي ونشر أيدلوجيتة بالحجج والمنطق بدون إقصاء أو تكفير للطرف الأخر .
اللهم اهدنا ووفق علمائنا وأولياء امورنا الى مافية خير للبلاد والعباد .
والله من وراء القصد،،،،،

Total time: 0.49