أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

توجيهات ملكية بإعادة فتح منفذ الوديعة الحدودي على مدار الساعة

كشفت صحيفة سعودية، عن صدور توجيهات عاجلة بتشغيل منفذ الوديعة البري في منطقة نجران على مدار الساعة لمعالجة وإنهاء إجراءات النازحين اليمنيين المتكدسين بعد إغلاق المنافذ الثلاثة “الطوال، علب، الخضراء”.
 
وما زال منفذ الوديعة البري الذي يربط السعودية باليمن، يعاني من التكدس والازدحام كونه الوحيد الذي مازال يعمل بين البلدين، بعدما لجأ إليه اليمنيون الراغبون في العودة إلى بلادهم أو المغادرون لها من حاملي التأشيرات بأنواعها ومن جميع الدول الأخرى، بعد إغلاق المنافذ الثلاثة الأخرى “الطوال، علب، الخضراء”، إضافة إلى الأعداد الكبيرة من النازحين اليمنيين والهاربين من الوضع الراهن في اليمن، الأمر الذي سبب زيادة الازدحام، ودفع مسؤولي المنفذ إلى تشغيله على مدار الساعة.
 
وأوضح المدير العام لجمرك منفذ الوديعة بالنيابة محمد أحمد عبدالله، لصحيفة الوطن السعودية أن الجمارك تحرص كل الحرص على بناء قدرات منسوبيها في كل مجالات الأعمال الجمركية، ومنها إدارة الكوارث والأزمات، التي دائما ما تفرض تدريب الموظفين على رأس العمل، وعقد ورش عمل بصفة دورية لكيفية التعامل مع الأزمات والكوارث الطبيعية، كما هو الحال الآن في منفذ الوديعة، في ظل زيادة أعداد النازحين اليمنيين. وأضاف أنه تم إعداد خطة متكاملة للتعامل مع كثافة النازخين بمنفذ الوديعة، الذي يعد الآن المنفذ الأكثر أمنا للقدوم والمغادرة من الجمهورية اليمنية.
 
وأشار عبدالله إلى أن الخطة تتلخص في عدة نقاط، من أهمها استمرار العمل في المنفذ على مدار الساعة عوضا عن قفله في تمام الخامسة مساء، وذلك لإنهاء إجراءات أكبر عدد من المسافرين. وقال “كما تم دعم المنفذ بأعداد إضافية من أجهزة الحاسب الآلي، التي تقوم بتسجيل الخصائص البشرية للقادمين والمغادرين، وانتداب أعداد كبيرة من الموظفين من مختلف الجمارك في كل التخصصات، للإسهام في إنهاء إجراءات المسافرين في أقرب وقت ممكن، وعلى سبيل المثال تم انتداب نحو 30 موظفا من جمرك الخضراء إلى جمرك الوديعة، إضافة إلى دعم الجمرك بعدة فرق من الوسائل الحية (الكلاب الجمركية)، وكذلك الوسائل الآلية (أنظمة الفحص بالأشعة الخاصة بتفتيش السيارات وأجهزة فحص الأمتعة).
 
كما تم إعطاء الأولوية لخروج كل المساعدات الإغاثية إلى اليمن إسهاما في تخفيف معاناة النازحين:, وأشار عبدالله إلى أن الحملات الإغاثية التي عبرت منفذ الوديعة إلى الجمهورية اليمنية تعد بمئات الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية أو الأدوية والعلاجات أو المحروقات، وما زالت مستمرة حتى تاريخه.

Total time: 0.0545