أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أنباء عن وساطة روسية ـ عُمانية لحل الأزمة اليمنية

- متابعة
افادات انباء متطابقة استمرار الوساطة العُمانية التي تسعى إلى تقريب وجهات النظر بين الأطراف اليمنيين بهدف التوصل إلى حلّ سياسي، تقابلها جهود روسية على المستوى ذاته للتوصل إلى تسوية تمهيداً للحل.
 
 وانقسم وفد صنعاء الذي يضم المكونات السياسية اليمنية، بعد مغادرتة جنيف فذهب أعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام إلى العاصمة موسكو تلبية لدعوة وزارة الخارجية الروسية، فيما وصل وفد الحوثي إلى العاصمة العُمانية مسقط لاستكمال المفاوضات التي كانت قد بدأت الشهر الماضي.
 
والتقى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف سفير سلطنة عمان في موسكو يوسف الزدجالي، وجرى خلال المباحثات تبادل الآراء بشأن الوضع في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج مع التركيز على الوضع في اليمن.
 
وأكد الجانبان ضرورة تسوية الأزمة اليمنية سياسياً في أسرع ما يمكن من خلال إقامة حوار وطني شامل وبناء، وفقاً لبيان وزارة الخارجية الروسية.
 
وفي سياق متصل، أفادت مصادر من المؤتمر الشعبي العام بأنَّ وفداً من طرف الحزب، الذي شارك في مؤتمر جنيف، يقوم بزيارة تستغرق عدة أيام إلى موسكو، وذلك تلبية لدعوة من وزارة الخارجية الروسية. ويضم الوفد الأمين العام للحزب عارف عوض الزوكا والأمين العام المساعد للقطاع التنظيمي ياسر العواضي ووزير الخارجية الأسبق أبو بكر القربي.
 
في المقابل، عاد وفد الحوثيين الذي شارك في مؤتمر جنيف، مساء أمس الأول، إلى العاصمة العُمانية مسقط، حيث التقى وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي لبحث أسباب فشل مفاوضات جنيف، وسبل إيقاف نزيف الدم اليمني، بحسب ما أفاد مصدر يمني رفيع المستوى.
 
ويتكوَّن الوفد من ممثلين اثنين عن الحوثين هما عضو المجلس السياسي للجماعة حمزة الحوثي ومهدي المشاط، مدير مكتب زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي.

Total time: 0.948