أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

هبوط أول طائرة عسكرية في مطار عدن بعد 4 أشهر على إغلاقه

- وكالات
تمكنت طائرة عسكرية سعودية، الأربعاء 22 يوليو/تموز، من الهبوط في مطار عدن في أول رحلة من نوعها منذ أشهر.
 
وأعلن وزير النقل اليمني بدر باسلمة إعادة فتح المطار بعد 4 أشهر على إغلاقه بسبب الحرب التي يعيشها اليمن. وقال"هذه هي بداية العمليات" في إشارة إلى أن المطار سيعود إلى سالف عهده بعد استعادته الأسبوع الماضي من قبضة الحوثيين.
 
"اللجان الشعبية" تواصل تقدمها 
 
في هذه الأثناء تواصل قوات اللجان الشعبية المؤيدة للرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور تقدمها لـ"تحرير" مواقع جديدة من سيطرة الحوثيين مدعومة بغارات لمقاتلات التحالف العربي. ففي محافظة لحج وسط اليمن، سيطرة اللجان الشعبية على منطقة النخيلة بمديرية "المسيمر" وفرضت حصارا على معسكر "لبوزة".
 
ونقلت وسائل إعلام يمينية عن مصادر محلية تأكيدها مقتل عدد من مسلحي الحوثي خلال اشتباكات عنيفة قرب المعسكر المذكور وقاعدة العند الجوية، كما أشارت المصادر ذاتها إلى أن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية شن سلسلة غارات استهدفت مواقع الحوثيين في منطقة "الحسيني" و"مثلث العند".  
 
وشن طيران التحالف غارات مساء الثلاثاء على مخازن السلاح وتجمعات الحوثين والقوات الموالية لها، في معسكر "حمزة" الواقع في منطقة "ميتم" شرق إب، ما أسفر عن قتلى وجرحى لم يعلن عددهم. كما أعلنت اللجان الشعبية أنها قتلت مسلحين حوثيين حينما استهدفت نقطة تفتيش تابعة لهم أمام معسكر "التموين" شمال غرب صنعاء.
 
مقتل قيادي حوثي في غارة لطيران التحالف بشبوة
 
في سياق آخر، أفاد شهود عيان بمقتل قيادي بارز في جماعة "أنصار الله" الحوثيين، و6 من مرافقيه، الثلاثاء، في غارة لطيران التحالف، بمحافظة شبوة شرقي اليمن. وقال الشهود إن طيران التحالف العربي، استهدف دورية عسكرية، تقل قياديا حوثيا بارزا وعددا من مرافقيه، في مدينة "بيحان" غربي محافظة شبوة، ما أسفر عن مقتله وتدمير سيارته وأخرى مرافقة.
 
في غضون ذلك، تتواصل هجمات اللجان الشعبية على مواقع الحوثيين شمال مدينة عدن، بغطاء من التحالف العربي، وذلك بعد أيام من إحكام اللجان قبضتها على وسط المدينة ومينائها. وكانت اللجان الشعبية قد أعلنت في وقت سابق الثلاثاء سيطرتها على عدة مواقع تابعة للحوثيين وحلفائهم في محافظة تعز من بينها مقر حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
 
وتعرضت أحياء حوض الأشراف والبريد والجمهوري والضباب لقصف حوثي بعد اشتباكات أسفرت عن تقدم ملحوظ للجان الشعبية، التي سيطرت أيضا على مواقع مجاورة لسجن تعز المركزي.
 
وصول أولى المساعدات الإنسانية من الأمم المتحدة
 
على صعيد آخر، رست في ميناء عدن 3 سفن تنقل آلاف الأطنان من المساعدات الغذائية والإنسانية، وذلك للمرة الأولى منذ سيطرة اللجان الشعبية على المدينة. وذكرت المصادر أن سفينتين، إماراتية وكويتية، وثالثة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي محملة بكميات كبيرة من المساعدات وصلت إلى ميناء مدينة عدن، التي من المرتقب أن تصبح، حسب الحكومة اليمنية، منطقة لاستقبال جميع المساعدات الإغاثية التي ستوزع على جميع محافظات البلاد.
 
ان وزير الإدارة المحلية للإغاثة "عبد الرقيب فتح" أعلن انطلاق عملية لإعادة إعمار عدن وتأهيل المطار والبنى التحتية، عبر خطة متكاملة، مشيراً إلى أن فرقا ميدانية شرعت إزالة أضرار المواجهات.
 
وتحمل السفينة مساعدات غذائية من الأمم المتحدة تكفي لإطعام 180 ألف شخص لمدة شهر ما يسهم في تخفيف معاناة سكان المدينة التي تضررت بشدة من الصراع. وقالت الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن أكثر من 3600 شخص لقوا حتفهم خلال 4 أشهر من الغارات والحرب الأهلية في اليمن وقد فاقم الصراع المعاناة في بلد يعاني من الفقر، ولا سيما في عدن التي شهدت قتالا عنيفا.

Total time: 0.0681