أخبار الساعة » مال واعمال » كمبيوتر وتقنية

تطبيق لترجمة النصوص عبر كاميرا الهاتف

- ابو معتز بشير

اعلنت مجموعة غوغل الاميركية العملاقة في مجال الانترنت اضافة 20 لغة جديدة الى تطبيقها المخصص للترجمة الفورية للنصوص عبر استخدام كاميرا الهاتف المحمول.

وبات هذا التطبيق يعمل في 27 لغة ويقوم على "تصوير" نص او لوحة اعلانية او قائمة طعام وغيرها من النصوص المكتوبة لترجمتها فوريا باللغة المطلوبة من دون الحاجة الى اتصال بشبكة الانترنت.

كذلك تعمل غوغل على جعل خاصية الترجمة الصوتية "اكثر سرعة ومرونة" عبر خدمتها للترجمة "غوغل ترانسلايت" التي تسمح ايضا بترجمة نصوص بالاستعانة بصور في 37 لغة مختلفة.

وكانت الترجمة الفورية للنصوص عبر الصور انطلقت بسبع لغات هي الانكليزية والفرنسية والالمانية والايطالية والاسبانية والبرتغالية والروسية.

واللغات الجديدة هي البلغارية والكاتالونية والكرواتية والتشيكية والدنماركية والهولندية والفيليبينية والفنلندية والمجرية والاندونيسية والليتوانية والنروجية والبولندية والرومانية والسلوفاكية والسويدية والتركية والاوكرانية.

كذلك بالامكان الترجمة من الانكليزية الى اللغتين الهندية والتايلاندية لكن ليس في الاتجاه المعاكس.

وتقوم التكنولوجيا المستخدمة في هذا التطبيق على الذكاء الاصطناعي للتعرف على شكل الحروف.

وأشار رئيس المنتجات لدى مجموعة غوغل باراك توروفسكي الى ان "اكثر من نصف المحتويات الموجودة على الانترنت هي باللغة الانكليزية لكن فقط 20% من سكان العالم يتكلمون هذه اللغة".

ولفت الى ان "التحديث الحالي يسقط اكثر العوائق اللغوية للمساعدة على تحسين التواصل والحصول على المعلومات المطلوبة".

Total time: 0.0848